“توكلنا” والاستفادة من التقنية في حل الأزمات لاستخراج تصاريح إلكترونية

“توكلنا” والاستفادة من التقنية في حل الأزمات لاستخراج تصاريح إلكترونية

تزداد عمليات البحث حول منصة توكلنا، حيث عملت على توفير الوقت والجهد عبر استخراج تصاريح إلكترونية لأصحاب الظروف الطارئة، وعند الأزمات فعملت المملكة العربية السعودية على الاستفادة القصوى في عالم التقنية الحديثة تماشياً مع السياسة التي تنتهجها المملكة في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله، واتخاذ ما يلزم لراحة المواطنين في ظل الإجراءات التي اتخذت للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبدورها قلبت الموازين في ظهور تطبيق “توكلنا” والذي تم تطويره من قبل مركز المعلومات الوطني، والذي يعد إصدار أخر يخدم المواطن، ورجل الأمن يوفر الجهد والوقت ويساعد أصحاب الظروف الخاصة في استخراج تصاريح إلكترونية للتمكن من التنقل في أوقات منع التجول، وهذه التقنية الجديدة عملت على مواكبة التقدم التقني في المجالات المختلفة، والذي يعتبر المجال التقني من أهم المجالات الخادمة للمواطن والعمل على راحته وخاصة في ظل الظروف الراهنة والحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

نقلة نوعية في تطبيق “توكلنا”

فقد صرح عبد الله العجمي باحث في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية: تطبيق “توكلنا” تجسيد لمفهوم تسخير التقنية للمساعدة على إيجاد الحلول السريعة والفعالة في الأزمات، حيث يساعد هذا التطبيق من خلال برمجيات معدة مسبقاً على ترتيب عملية التصاريح والتحقق منها وتسهيل هذه العملية على المستفيدين منها ورجال الأمن في وقت واحد، إذا يعتمد هذا النوع من التطبيقات على جمع البيانات وتحليلها ومن ثم تصنيفها لتصل إلى الجهات المختصة مرتبة وواضحة لتساعد ذوي الاختصاص على اتخاذ القرار في السماح للفئات المستثناة من منع التجول بجانب التسهيل على المواطنين والجهات المعنية في استصدار التصاريح، كما توفر بيانات مهمة حول مدى الالتزام بالمنع مضيفاً: يعد إطلاق هذا التطبيق استمرارا للتقدم والتطور التقني في الخدمات التي تقدمها المملكة للمستفيدين.

وأوضح بعض المحللون أن تطبيق “توكلنا” يعد رؤية تقنية جديدة جاءت لتدعيم ما أمر به خادم الحرمين الشريفين، ويعد التطبيق رؤية جديدة تحفظ الأمن والأمان ويعد من المصادر المهمة ذات المصداقية العالية، والذى يخدم الحالات الطارئة الطبية والإنسانية وما تدعو له حاجات المواطن والمقيم من أجل تقديم أفضل الخدمات مع بقائهم في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وفق نظام مقنن بالتعاون مع الجهات الأمنية والمعنية، حيث تعمل المملكة دائما على منظومة حرص الحكومة ومسئولية المواطن.

 تصاريح توكلنا:

تصريح توكلنا هو تصريح طارئ للخروج أثناء الحظر لأمر طارئ ومؤقت ومن أنواع تصاريح توكلنا:

  1. تصريح (تموين داخل الحي)  بهدف مساعدة المواطنين وتسهيل عملية حصولهم على احتياجاتهم التموينية أثناء سريان فترة منع التجول الكلي
  2. تصريح  “طارئ” الخاص بالتنقل أثناء فترة حظر التجول في حالات الطوارئ والحالات الإنسانية والضرورية، والذي يمكن استخراجه بحد أقصى مرة يومياً وأربعة مرات أسبوعياً.
  3. تصريح مؤقت لسائق.
  4. تصريح “تموين ” اليومي لتلبية حاجة المواطنين للتسوق وسد احتياجاتهم الغذائية أثناء فترة منع التجول الكامل على أن يسري التصريح لمدة 7 ساعات من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً.

توكلنا

ومن الجدير بالذكر أن جميع التقارير يمكن الاستفادة من التطبيق في استخراج أي نوع من أنواع التصاريح السابق ذكرها، من خلال الدخول على منصة “توكلنا” ثم الضغط على نوع التصريح المراد استخراجه وإتباع الخطوات أو الضغط على إضافة تصريح جديد في حالة تكرار التصريح لنفس النوع من التصاريح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *