خطوات إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد .. تعرف على 3 خطوات هامة

خطوات إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد .. تعرف على 3 خطوات هامة

عقب إعلان وزارة التعليم السعودية عن إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد لجميع الطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة؛ هناك 3 خطوات هامة يجب على الطلاب إجرائها قبل الاختبار، للتأكد من هويتهم، وللحفاظ على سلامتهم الطلاب وأمنهم لأنهم يؤدون الاختبار في المنزل.

3 خطوات قبل إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد

هناك 3 خطوات يجب أن يقوم بها طلاب المملكة قبل إجرائها للاختبار التحصيلي عن بعد بحسب تصريحات هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ وهي:

  1. تحديث أو تفعيل الطالب للبريد الإلكتروني الشخصي.
  2. أخذ صورة شخصية بواسطة الكاميرا أو إدراج صورة حديثة خلال عملية التحقق.
  3. أخذ صورة بالكاميرا لبطاقة الهوية الوطنية أو إدراج صورة ضوئية للهوية خلال عملية التحقق.

وفي حالة عدم امتلاك الطالب إثبات هوية خلال الوقت الراهن؛ فإن الهيئة سوف تؤجل مطابقة الهوية إلى وقت وقت لاحق.

أهمية الاختبار التحصيلي عن بعد

يعتبر الاختبار التحصيلي عن بعد من أبرز المعايير للقبول في الجامعات السعودية، كما أنه يعمل على تحقيق تكافؤ الفرص عند التقديم للالتحاق بالجامعات، ومن خلاله سوف يحصل الطلاب على تكافؤ فرص القبول من خلال معيار موحد على مستوي المملكة بحسب تصريحات على الغبيشي المتحدث الإعلامي لهيئة التقويم والتعليم.

تجهيزات الهيئة للاختبار التحصيلي

أوضح الغبيشي أن الهيئة قد أعدت للطلاب مواد تعليمية مجانية تساعدهم على التدريب على أسئلة الاختبارات التحصيلية، ومعرفة أسلوبها ومفاهيمها، بالإضافة إلى أداء الطلاب للاختبار مجانًا دون دفع أي رسوم إضافية للمختبرات؛ لأن الحكومة سددت جميع الرسوم الإضافية لإعداد وتجهيز الاختبار عن بعد.

وأضاف الغبيشي أن موقع الاختبار عن بعد يعمل بصورة مستمرة في الحصول على إجابات الطلاب حتى لو تعرضوا للانقطاع شبكة الإنترنت أثناء تأديتهم للاختبار مشيرًا إلى استطاعة المنصة كشف أي مخالفات أو حالة غش في الاختبار؛ لأنها تحتوي على 40 معيار حساس ضمن تقنيات ذكاء اصطناعي.

وأشار إلى إمكانية تحمل الموقع أعداد كبيرة من الطلاب خلال وقت إجراء الاختبار لأن الهيئة عقدت بروتوكول تعاون مع شركة متخصصة، ولها باع طويل في مجال عقد هذه النوعية من الاختبارات بالجامعات على مستوي العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *