مفتي السعودية يحدد مقدار قيمة زكاة عيد الفطر 2020

مفتي السعودية يحدد مقدار قيمة زكاة عيد الفطر 2020

مقدار قيمة زكاة عيد الفطر يجوز إخراج زكاة الفطر منذ بلوغنا شهر رمضان المبارك، ونحن في العشر الأواخر من الشهر الكريم، يحين التذكير بزكاة الفطر، ومقدارها ونوعها.

تصريحات مفتي الديار السعودية بشأن مقدار قيمة زكاة عيد الفطر وموعد إخراجها

وقد جاءت تصريحات مفتي الديار السعودية حسب ما تم إعلانه على (CNN) دبي الإمارات العربية المتحدة على أن التمر يأتي من ضمن الأصناف التي يمكن إخراج زكاة الفطر منها، وتقدر الزكاة عن الفرد بمقدار 3 كيلو من التمر أو من قوت البلد.

أما بالنسبة لوقتها، فإن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر يكون مع وقت صلاة العيد، ويكون إخراجها للأسر الفقيرة.

هل يمكن إخراج الزكاة من المال؟

يتساءل الكثيرون هل من الضروري إخراج الزكاة من الطعام، أم من الممكن إخراجها نقودًا وأموالًا؟

والحقيقة أنه كثرت الأقول في هذا الشأن وتعددت الآراء، وفي الاختلاف رحمة، بما يعني جواز ذلك المهم في الأمر مصلحة الفقراء والمحتاجين، وهناك أراء تدعم بأن تقوم مؤسسات معنية بالإشراف على إخراج أموال الزكاة، وتوجيهها لصالح الفقراء والمحتاجين، حيث أن مقدار ما يتم إخراجه للزكاة قد قدر بما يعادل 8 مليارات دولار أمريكي، بحساب أن مقدار الزكاة  5 دولارات للفرد حسب رأي الداعية “علي القره داغي” وهو الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الزكاة في عهد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

كان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يخرج زكاة الفطر بمقدار صاع من شعير أو زبيب أو تمر، وقدر الصاع بملء الكف 4 مرات لكف الرجل المعتدل القد.

والزكاة في صورها المتعددة هي إحدى صور التكافل التي أقرها دين الإسلام، “في أموالكم حق معلوم للسائل والمحروم” فهي تأتي في عدة صور، منها زكاة المال، وزكاة الفطر، وذلك من أجل حفظ حق الفقراء والمساكين في أموال القادرين، وفي وقتٍ فرضت زكاة المال على أصحاب الأموال بقدر محدد، فإن زكاة الفطرزكاة الفطر قد قدرت على الغني والفقير، أما كيف يسددها الفقير ؟

فسوف يأتي الفقير رزق الله من الزكاة، حتى يقدر على دفع زكاته. ولم تحق عليه الزكاة؟ حتى يتعود على العطاء رغم فقره، وألا يعتاد أن تكون يده ممدوة للأخذ دون العطاء، ويكون ذلك حال امتلاكه قوت يومه حتى آخر موعد لإخراج الزكاة. فإن لم يجد فلا حرج عليه والله أعلم.

سبحان الله العظيم فربوبيتك تربية لعبادك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *