قيمة زكاة الفطر 2020 في مصر وموعد إخراجها والفئات المستحقة لها تعرف عليها

قيمة زكاة الفطر 2020 في مصر وموعد إخراجها والفئات المستحقة لها تعرف عليها

مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم؛ يرغب الشعب الإسلامي في معرفة قيمة زكاة الفطر 2020 وموعد إخراجها، وهل يمكن إخراجها في وقت مبكر خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها أغلب دول العالم خلال حربها المخيفة ضد فيروس كورونا.

قيمة زكاة الفطر 2020 في مصر وموعد إخراجها

تحدد قيمة زكاة الفطر تماثل صاع الذي يساوي 2 كيلو ونصف من قوت أهل الدولة مثل الحبوب القمح أو الشعير أو البلح أو الزبيب،يمكن أخراج قيمتها أموالا بحسب رأي الإمام أبي حنيفة بالسماح لإخراج زكاة الفطر قيمتها أموالًا بدل من الحبوب، لتسهيل على الفقراء، والمساكين في شراء حاجاتهم ومطالبهم الأساسية.

وتحدد دار الأفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لمواطنين طبقًا لفتوي الإمام أبي حنيفة حيث تقدر أن يدفع الفرد الواحد نحو 15 جنيه، ويسمح إخراج الزكاة منذ أول يوم بشهر رمضان الكريم حتى قبل صلاة عيد الفطر بحسب آراء المذهب المالكي والحنبلي.

الفئات المستحقة لزكاة الفطر

تمنح زكاة الفطر للفقراء والمساكين، وأيضًا للفئات الأخري المحددة في القرآن الكريم بسورة التوبة، وهم:

  • الغارمين وهم الذين عليهم ديون.
  • ابن السبيل.
  • الجامعين للأموال الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم، والمقصود بهم الكفار وأصحاب الديانات الأخري.

وقد سمحت الشريعة الإسلامية أنه يمكن إخراج زكاته لفرد واحد أو يمكن إخراجها موزعة للعديد من الأفراد، ولكن من الأفضل أن تمنح للأكثر فقرًا لكي تحقق له الإغناء.

ما الهدف من إخراج زكاة الفطر ؟

أمر الله سبحانه وتعالي المسلمين القادرين على إخراج زكاة الفطر لكي تكون كالمطهر للصائم من اللغو والرفث خلال صيامه، ولكي يسعد الفقراء والمساكين ويغنيهم من سؤال الحاجة في أول أيام العيد الذي يفرح بقدومه جميع المسلمين كما قال نبينا محمد صلي الله عليه وسلم

«أغنوهم عن طواف هذا اليوم»

وفي النهاية قد أوضحنا لك بأن علماء الدين أجازوا إخراج قيمة زكاة الفطر 2020 أموالًا بدلا من حبوب، وجواز إخراجها في وقت مبكر خلال شهر رمضان الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *