عاجل| قياس تحذف 25% من محتوى الاختبار التحصيلي وأبرز 5 قرارات من قياس

عاجل| قياس تحذف 25% من محتوى الاختبار التحصيلي وأبرز 5 قرارات من قياس

محتوى الاختبار التحصيلي بالمملكة العربية السعودية تم حذف 25% منه، وفقًا لأحدث تصريح للمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس بالمملكة، القرار الذي جاء تيسيرًا على الطلاب في ظل الظروف الطارئة حاليًا.

محتوى الاختبار التحصيلي

أفصح الدكتور عبد الله القاطعي منذ قليل، وهو المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، وهو أحد المراكز التابعة لهيئة التعليم والتدريب بالسعودية، عن أحدث ما تم اتخاذه من قرار بشأن مواد الاختبار التحصيلي، حيث تقرر حذف 25% من المحتوى وذلك تيسيرًا وتسهيلًا على الطلاب، الذين يخضعون لإجراء الاختبار التحصيلي عن بعد، خاصة بعد قرار تعليق الدراسة من قبل، وإطلاق منظومة التعليم الموحدة، بهدف استكمال الطلاب لدراستهم.

اختبار قياس القدرات 1441  لمن لا يملك هوية وطنية

في وقت سابق وتحديدًا بتاريخ 10 مايو الموافق ليوم الأحد الماضي، كان السيد الدكتور حسام زمان رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب، قد أعلن عن إمكانية إجراء الاختبار التحصيلي للطلاب والطالبات بالسعودية، حتى أولئك ممن لا يمتلكون هوية وطنية.

وقد أوضح رئيس المركز أنه يمكن للطلاب ممن لا يحملون هوية وطنية، أن يستكملوا إجراءات التسجيل المتبعة باختبار قياس للتحصيل الدراسي، وذلك برفع صورة شخصية بديلًا عن الهوية الوطنية، مع العلم أنه لن يتم الإفصاح عن نتيجة قياس الاختبار التحصيلي عبر قياس، سوى بعد إحضار الهوية الوطنية كإثبات للشخصية.

مواد الاختبار التحصيلي 1441

أوضح الدكتور القاطعي المدير التنفيذي لمركز التدريب، أن الاختبار التحصيلي العلمي يكون عن بعد في مواد أربع هي؛ مادة الفيزياء، ومادة الكيمياء، ومادة الأحياء، ومادة الرياضيات. في حين أن مواد الاختبار التحصيلي النظري عن بعد تشمل مواد؛ الدراسات الاجتماعية، والتوحيد، والبلاغة، والأدب والنحو، والفقه، والحديث.

محتوى مواد الاختبار التحصيلي 1441

أشار المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، أن محتوى المواد السالف ذكرها لقياس التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، سوف يكون من محتوى تلك المواد بالسنتين الأولى والثانية للثانوية، وكذلك الفصل الأول من الثالث الثانوي، موضحًا أن التركيز سوف يكون على السنة الثانية الثانوية، والفصل الأول من السنة الثالثة الثانوية.

حذف أجزاء من مواد الاختبار التحصيلي

جدير بالذكر، أن المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، قد أضاف أنه تم بالفعل حذف ما يقرب من 16%  من محتوى بعض المواد، وقد يصل لحذف إلى 25% من باقي المواد، بالإضافة إلى أنه سوف يتم إضافة 5 دقائق على الوقت المخصص لكل مادة.

إعلان مهم للطلاب من قياس

محتوى الاختبار التحصيلي
محتوى الاختبار التحصيلي 1441 ، محتوى الاختبار التحصيلي ، حذف محتوى الاختبار التحصيلي ، قياس محتوى الاختبار التحصيلي
  1. أعلن قياس بالموقع الرسمي لتسجيل الطلاب، أنه قد تم نقل الطلاب المسجلين باختبار  التحصيل الورقي شوال، إلى الاختبار عن بعد ويمكن التعرف على الموعد عن طريق الدخول على الملف الشخصي للطالب عبر موقع قياس الرسمي.
  2. يستطيع أي طالب أن يسجل بالاختبار التحصيلي الورقي شوال، وذلك من خلال الدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل عبر الموقع.
  3. تنتهي فترة تحديث البيانات والتحقق من الهوية للتقدم للاختبار، غدًا الموافق 15 مايو 2020م.
  4. يمكن لمن لا يملك هوية وطنية أن يقوم بالتسجيل مستخدمًا صورة شخصية، على أن يحصل على نتيجته عقب إحضار إثبات شخصية.
  5. من لا يمتلك جهاز حاسوب يمكنه إجراء الاختبار في أحد المقرات المحوسبة، على أن تتولى الهيئة جدولتهم في أيام الاختبار، وهو لا يختلف عن الاختبار عن بعد سواء من حيث عدد الأسئلة أو الأقسام، والفارق هو مكان إجراء الاختبار التحصيلي فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *