السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة ورفع القيمة المضافة وصرف معونة رمضان

السعودية توقف صرف بدل غلاء المعيشة ورفع القيمة المضافة وصرف معونة رمضان

تشهد المملكة العربية السعودية العديد من القرارات الهامة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث اتخذت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات التقشفية الرامية إلى “مواجهة تداعيات” وباء فيروس كورونا وتأثيرها السيئ على الاقتصاد بالمملكة العربية السعودية.

وقد نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية  في يوم الاثنين الموافق 11 من شهر مايو الحالي، عن وزير المالية “محمد الجدعان” القول أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات ستوفر للمالية العامة نحو 100 مليار ريال سعودي .

قرارات وزير المالية

قرارات هامة لدعم الاقتصاد السعودي من قبل وزير المالية

من خلال موقعنا ثقفني سوف نوضح لمتابعينا جميع القرارات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة المملكة بهدف حماية الاقتصاد السعودي وهي كالتالي :

  1. إلغاء بدل المعيشة بداية من شهر يونيو القادم لعام 2020 وذلك بعد انخفاض الإيرادات الحكومية العامة للمملكة بشكل ملحوظ داخل المملكة، مما أصبح هناك ضغط شديد على وزارة المالية من أجل عدم القدرة على تحمل المزيد من النفقات التي كان يتم صرفها من قبل .
  2. رفع النسبة الخاصة بقيمة الضريبة المضافة وذلك من مقدار 5% حتى 15 % ويتم اعتماد هذه الزيادة بداية من شهر يوليو القادم عام 2020 من أجل العمل أكثر على مقابلة النفقات الحكومية بإيرادات جديدة تعمل على حل جزء كبير من المشاكل الاقتصادية المحتمل حدوثها، بسبب أزمة وباء فيروس كورونا المستجد وأثره على اقتصاد البلاد .
  3. تشكيل عدد من اللجان الوزارية من أجل إعادة النظر في المزايا المالية التي كانت تصرف لجميع العاملين والمتعاقدين أيضا بالمملكة ولا يتم خضوعهم لنظام المدني التابع لدى جميع المؤسسات والمصالح العربية السعودية .

أسباب انخفاض الموارد المالية لوزارة المالية بالمملكة

وقد صرح الجدعان وزير المالية السعودي أن الاقتصاد السعودي تلقى ثلاث صدمات بسبب وباء كورونا وهي كالتالي :

  • انخفاض أسعار النفط فقد أثر انخفاض الطلب العالمي على دخل النفط بسبب إجراءات الإغلاق، مما أسفر عن انخفاض كبير في الإيرادات العائدة على خزينة المملكة
  • توقف أو انخفاض كبير من الأنشطة الاقتصادية المحلية ما انعكس بالسلب على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي.
  • زيادة الاعتمادات المالية لقطاع الصحة لدعم القدرة الوقائية والعلاجية ضد الوباء  بالإضافة إلى اعتماد عدد من المبادرات لدعم الاقتصاد وتخفيف أثر الجائحة والمحافظة على وظائف الموظفين.

وقد شملت الإجراءات التقشفية التي اتخذتها وزارة المالية بالمملكة إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي 2020، وقد أوضح وزير المالية أن أهمية تلك الإجراءات تستهدف حماية اقتصاد المملكة وتجاوز الأزمة بأقل الأضرار الممكنة.

ومن الجدير بالذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر أمراً ملكياً في التاسع من ديسمبر 2019 تمديد صرف بدل غلاء المعيشة لمدة عام إضافي حتى نهاية عام 2020، ويتقاضى السعوديون بدل غلاء معيشة قدره 500 ريال شهرياً للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث يمكنك معرفة موعد صرف المعاشات التقاعدية من خلال هذا الرابط.

وجاء الإعلان عن قرار وقف صرف بدل غلاء المعيشة وزيادة ضريبة القيمة المضافة بعد ساعات من قرار الملك سلمان صرف معونة شهر رمضان للمواطنين المستفيدين من منظومة التضامن الاجتماعي.

معونة شهر رمضان من الملك سلمان للمواطنين

وقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية الأحد أن الملك سلمان أمر بصرف 1850 مليون ريال سعودي للمستفيدين بواقع مبلغ قدره ألف ريال سعودي للعائل و 500 ريال سعودي للتابع، بالإضافة إلى أن القرار يأتى حرصاً من العاهل السعودي على تقديم كل ما من شأنه توفير حياة كريمة للمواطنين .

تعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل إلغاء بدل غلاء المعيشه للأبد أو لمده محدده
    احب اسمع جواب

  • اتمنا من الله سبحانه وتعالى تنزيل سعر البنزبن
    وصرف معاشات بدل غلاء المعيشه
    اتمنا من الله عز جلاله أن يصرف للمستفيدين بالضمان الاجتماعي بدل غلاء معيشه
    اسأل الله ان يجيب دعاء
    لأننا في حاله لا يقدر عايها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *