السعودية تصدر نظام العمل المرن في زمن فيروس كورونا

السعودية تصدر نظام العمل المرن في زمن فيروس كورونا

أصدرت وزارة الموارد البشرية في السعودية البدء في تطبيق نظام العمل المرن ، الذي هدفه مساعدة المواطنين السعوديين من كلا الجنسين ومنشآت القطاع الخاص جميعها، ومن المقرر تطبيقه في الأيام الأولى من الشهر القادم.

أهمية نظام العمل المرن

يحاول النظام توفير فرص عمل للباحثين عن الوظائف الخالية ، وإمداد العاملين الراغبين بزيادة دخلهم بوظائف ثابتة، من خلال توفير عمل أجري بالساعة، ولحفظ حقوق كلا الطرفين يتم توثيقها على بوابة إلكترونية خاصة بالعمل تقوم الوزارة بتوضيحها.

وكذلك يقوم نظام العمل المرن بتلبية جميع احتياجات قطاع العمل الخاص من وموظفين وعمال، كما يعمل البرنامج على تطبيق نوعية جديدة من العمل لمن يبحثون عن فرص مختلفة من العمل، ويزيد من فرص الحصول على وظائف أكثر مرونة وأفضل.

حتى يساعدهم على الاندماج في سوق العمل والارتقاء بمهاراتهم وخبراتهم، تمهيدًا لتحويلهم إلى موظفين منتظمين.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن البوابة من المفترض إطلاقها بعد حوالي 90 يوماً من تاريخ صدور القرار.

كما صرح  وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي أن النظام الجديد سيقوم بشكل كبير في التحسين من اقتصاد المملكة للتغلب على الظروف الصعبة الحالية التي تمر بها البلاد، من خلال زيادة معدلات مشاركة المواطنين في سوق العمل وتقليل نسبة الأشخاص العاطلين في المجتمع.

العمل المرن

تعليمات نظام العمل المرن

تم تقليل ساعات العمل للعاملين السعوديين عن نصف المدة الأساسية للعمل، وأما عن العمال الغير سعوديين ويعملون تبع أحد السعوديين، سيكون هناك عقد عمل على حسب نسب التوطين  كما هو مذكور في قواعد نظام العمل المرن.

وصاحب العمل غير ملزم ليعوض العاملين عن الأجازات السنوية أو المرضية، ولن يقوم العامل بالقيام بتجربة للقبول بالعمل حسب النظام الجديد، ولكن يقوم بالتقديم حسب عقد العمل بالمعاشات بنظام التأمينات، تبع القواعد والشروط المحددة.

وسيتم احتساب العامل في تلك الحالة بثلث عامل، في نظام التوطين، على أن يتم العامل عدد 168 ساعة عمل، ويحاسب العامل في نظام العمل المرن بالساعة، وتصرف الأجور لهم شهريًا أو حسب ما يتم بينهما من اتفاق، وقامت التعليمات بتحديد عدد 95 ساعة لا يزيد عنها العامل لدى صاحب عمل واحد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *