طريقة ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وأوقات مستحبة لتلاوة القرآن

طريقة ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وأوقات مستحبة لتلاوة القرآن

ختم القرآن الكريم هو مايشغل بال المسلمين في العديد من بقاع الأرض خاصة في شهر رمضان المبارك، فمع بدء الإعلان عن هلال شهر رمضان المبارك يبدأ من أول ليلة العديد من المسلمين في تلاوة القرآن الكريم بداية من أجل ختم القرآن الكريم خلال هذا الشهر الفضيل على الأقل ولو لمرة واحدة، خاصة في ظل وجود مضاعفة للحسنات، إذ أن قراءة القرآن دائماً ما ارتبطت بشهر رمضان، وفيه تتضاعف الأعمال الصالحة إلى ماشاء الله تعالى.

شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم حيث نزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان”، وفي آية أخرى قال: “إنا أنزلناه في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا منذرين”، لذا فقد كان القرآن الكريم وشهر رمضان المبارك بينهما ارتباط وسيق.

وقد تيسر قراءة القرآن الكريم في عصرنا الحاضر من عدة وسائل، حيث يمكن أن تقرأ القرآن الكريم من المصحف، أو من خلال التطبيقات الالكترونية المنتشرة على الهواتف، أو حتى استماع القرآن الكريم من خلال إذاعة القرآن الكريم، أو حتى شبكة الانترنت.

القرآن الكريم

والقرأن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى المتعبد بتلاوته، ومعجزته التي تحدى بها سائر البشر، كما أنه خير الكتب التي نزلت على خير البشر صلى الله عليه وسلم، كما أن القرآن يشتمل على عدد من الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء والصالحين.

ولأن شهر رمضان المبارك هو شهر القرآن لذا فإن العديد من المسلمين في كافة أنحاء العالم يقومون بالإكثار من تلاوته خاصة في شهر رمضان، حيث يُقدم الجميع على ختم القرآن الكريم ولو لمرة واحدة على الأقل، وبعد الانتهاء من كل ختمة يتم الدعاء بدعاء ختم القرآن الكريم وهو يُعد من الأدعية الجامعة، لما فيه من خيري الدنيا والآخرة.

كيف تختم القرآن الكريم في رمضان

ومن أجل أن تختم القرآن الكريم في شهر رمضان فكل ماعليك هو اتباع أحد الطرق وأسهلها، وهو تخصيص وقت لقراءة جزء من القرآن الكريم يومياً، وإن لم يتيسر لك ذلك، فيمكن أن تقرآ أربع صفحات بعد كل صلاة مفروضة كورد لك من القرأن الكريم، حتى تستطيع أن تختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان ولو لمرة على الأقل.

أوقات مستحب فيها تلاوة القرآن الكريم

ومن المستحب أن تقرأ القرآن الكريم من بعد صلاة الفجر، وحتى الشروق، ومن ثم تقوم بصلاة الضحى، وهذا له أجر عظيم مثل أجر الحج والعمرة، إلا أن هذا لايغني عن أداء الحج والعمرة، كما أن هذا يتسبب في مغفرة الذنوب، ودخول الجنة، وقد ذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث له:” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

كما أنه يستحب تلاوة القرآن الكريم قبل أذان المغرب ومن ثم الدعاء بمايتسر قبل الإفطار طلباً من فضل الله سبحانه وتعالى وطمعاً في رضاه ومغفرته، والعتق من النار.

صلاة التراويح

ومن المعلوم أن هناك العديد من المسلمين يحرصون على ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح أو صلاة القيام، حيث يقوم الإمام بالصلاة بكل يوم بجزء من القرآن الكريم، إلا أن هناك بعض الأئمة يختمون القرآن الكريم في يوم السابع والعشرين من شهر رمضان كما جرت العادة في بعض المساجد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *