سبب نقص مبلغ حساب المواطن بعد خفض سعر البنزين الجديد في السعودية

سبب نقص مبلغ حساب المواطن بعد خفض سعر البنزين الجديد في السعودية

نقص مبلغ حساب المواطن كان هو المشكلة الأكبر التي تلقتها خدمة المستفيدين في البرنامج عبر موقع تويتر حيث انهالت الاستفسارات حول سبب تراجع مبلغ الدعم في الدفعة الأخيرة التي تم إيداعها يوم 9 أبريل الجاري بدلا من اليوم العاشر الموعد المعتاد خاصة مع تعليق التسجيل في حساب المواطن واشتراط عدة أمور من أجل إثبات الاستقلالية حيث بات عدد كبير من المستفيدين مهدد بوقف الدعم عنه حال أخفق في إثبات الاستقلالية.

نقص مبلغ حساب المواطن

واشتكى العديد من مستفيدي البرنامج من نقص مبلغ حساب المواطن في دفعة أبريل 2020 مقارنة بالدفعات السابقة بالرغم من عدم حدوث أي تغير في الدخل أو عدد أفراد الأسرة ما جعل البرنامج يوضح السبب.
وقالت خدمة المستفيدين ردا على عدة استفسارات حول سبب نقص الدعم بالقول إن الدعم يتأثر في جزء منه بمستوى أسعار البنزين خاصة بنزين 91 حيث يشتمل الدعم على مبلغ لتغطية الارتفاع في سعر البنزين.
وأشارت خدمة العملاء إلى أنه تم خفض سعر البنزين في السعودية في مراجعة شهر أبريل بالتالي تم خفض مبلغ حساب المواطن بنفس النسبة.

سعر البنزين الجديد في السعودية

وكانت شركة أرامكو قد أعلنت تخفيض سعر البنزين في السعودية حيث أصبح سعر البنزين الجديد حوالي 1.31 ريال مقارنة مع سعر البنزين في السعودية خلال الشهر الماضي التي بلغت 1.45 ريال أما سعر بنزين 95 في السعودية فقد تراجع هو الأخر خلال مراجعة أبريل حيث سجل 1.48 ريال لكل لتر مقابل 2.05 ريال الشهر الماضي.

معايير الاستحقاق في حساب المواطن

ويتم تحديد مبلغ حساب المواطن كل شهر بناء على معايير الاستحقاق بعد صدور نتائج الأهلية حيث تعني نتائج الأهلية بدراسة شروط حساب المواطن فيما تعني معايير الاستحقاق بدراسة مبلغ الدعم في كل دفعة.

وتعتمد معايير الاستحقاق في حساب المواطن على :

  • عدد أفراد الأسرة.
  • مجموع دخل الأسرة.
  • التركيب العمري للتابعين.
  • وفي حالة المستقلين يتم الاعتماد على إجمالي مبلغ الدعم.

أما شروط حساب المواطن فتضم:

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  • ألا يكون مقيما خارج المملكة أكثر من 90 يوما في العام السابق للتسجيل.
  • أن يقدم المستندات الدالة على الدخل وبيانات الأفراد التابعين والحالة الاجتماعية.
  • وجود حساب بنكي نشط لدى أحد البنوك السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *