السعودية تعلن حظر التجول على مدار 24 ساعة يوميا في ثلاث مناطق وأربع محافظات

السعودية تعلن حظر التجول على مدار 24 ساعة يوميا في ثلاث مناطق وأربع محافظات

وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية تعلن حظر التجول على مدار 24 ساعة ، هذا وقد قام مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بالتصريح بأنه من ضمن الإجراءات الاحترازية الوقائية، التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا، وذلك تنفيذا للتوصيات العامة للجهات الصحية المختصة، برفع درجة التدابير هذه إلى الحد الأقصى.

وذلك للحفاظ على سلامة وأمان المواطنين من انتشار تلك الفيروس اللعين، ومحاولة منع تفشي العدوى، وفيما يلي جميع القرارات التي صرح بها هذا المصدر المسؤول بوزارة الداخلية.

السعودية تعلن حظر التجول

أولا: القرار كان بمنع التجوال على مدار اليوم كاملا، لمدة 24 ساعة، في المدن التالية وهي :

  • الدمام.
  • تبوك.
  • الرياض.
  • الظهران.
  • الهفوف.

وأيضا تم منع التجوال على مدار الـ 24 ساعة في محافظات كل من:

  • الخبر.
  •  القطيف .
  • الطائف.
  •  جدة.

وذلك مع استمرار منع الدخول أو الخروج من هذه المناطق،  وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم ولحين إصدار الجهة المختصة لإشعار آخر.

ثانيا : استثنت وزارة الداخلية بعض الفئات من القطاعات الحيوية، وذلك بكل من القطاعين العام والخاص، من هذه المحظورات حيث تتطلب أعمال هؤلاء الفئات الاستمرارية أثناء فترة منع التجوال أو حظر التجوال، وذلك حسب ما ورد في الأمر الملكي رقم 45 1942 بتاريخه.

ثالثا: يسمح للسكان العاديين المفروض عليهم قانون حظر التجوال للخروج من المساكن،  ولكن ذلك لقضاء الحاجات الضرورية جدا، مثل الأغراض الصحية والتموينية، ولكن يكون ذلك على نطاق ضيق داخل مجتمعهم السكني، في الفترة من السادسة صباحا وحتى الثالثة عصرا كل يوم.

كما يقتصر التنقل داخل تلك الأحياء السكنية في هذه الفترة بالسيارات على شخص واحد فقط،  يقود المركبة وأيضا شخص واحد معه وذلك لتقليل المخالطة بين المواطنين إلى أقصى حد ممكن.

رابعا: منع ممارسة أي أنشطة أو أعمال تجارية، ويستثنى من ذلك القرار جميع المرافق الصحية والصيدليات، بالإضافة إلى محلات بيع المواد التموينية والخدمات البنكية، وفني السباكة والكهرباء والتكييف، وكذلك بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود والغاز، وأصحاب خدمات إيصال الماء وكذلك الصرف الصحي.

كما شدد المصدر المسؤول أن وزارة الداخلية تهيب بجميع المواطنين على أن يكون الخروج من المنازل للبالغين فقط، ويستثنى من ذلك جميع كبار السن والأطفال والفئات القابلة للعدوى أكثر، مثل أصحاب مرض السكري والضغط والقلب وحساسية الصدر، حتى لا تتعرض حياتهم للخطر، جراء العدوى بفيروس كورونا، وأن يتم استخدام خدمات التوصيل عن طريق الأنترنت، أو الهواتف الذكية، لطلب جميع متطلباتهم من السلع والخدمات التي استثنتها الوزارة، وتوصيلها إلى منازلهم دون الخروج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *