اجازة للمرضى والحوامل وقرارات هامة أصدرتها القوى العاملة لمواجهة الوباء

اجازة للمرضى والحوامل وقرارات هامة أصدرتها القوى العاملة لمواجهة الوباء

لا يوجد حديث الآن في كافة الأوساط إلّا عن معدل انتشار الفيروس المستجد كوفيد 19 (كورونا) ونسب الإصابة والوفيات وغيرهم ، وفي محاولة من الحكومة المصرية لحماية المواطنين ومنع انتشار المرض وتوفير الوقاية والأمان الصحي لأبناء الوطن ؛ قامت وزارة القوى العاملة بإصدار بعض القرارات الهامة المتعلقة بالعاملين في القطاع العام  مثل إعطاء اجازة للمرضى والحوامل وقرارات أخرى .

اجازة للمرضى والحوامل وقرارات أخرى هامة

قام مجلس الوزراء ووزارة القوى العاملة بمصر بإصدار مجموعة من القرارات الهامة ، وهي:

  • إعطاء إجازة استثنائية لكل من الأمهات الحوامل والمرضى المُصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب واضطراب ضغط الدم ومرضى الربو وغيرهم ؛  نظرًا إلى أنهم الفئة الأكثر عرضة لالتقاط المرض ، على أن تكون هذه الأجازة مدفوعة الأجر ، ويُشترط تقديم شهادة صحية من الطبيب المُعالج تؤكد المرض أو حالة الحمل .
  • توقيع الكشف الطبي العاجل على كل الأشخاص المترددين على ديوان الوزارة بشكل يومي ، وأهمية التعامل معهم عبر الشباك الواحد ومنع أي إزدحام أو تجمهر.
  • تفعيل القرار الخاص بإعطاء الأمهات اللاتي لديهن أطفال أقل من 12 سنة من خلال حصر أسماء الأمهات بشكل عاجل وتنفيذ القرار فورًا.
  • كما قد أشار وزير القوى العاملة أيضًا إلى أنه على مدار الفترة الاحترازية التي قد أقرتها الحكومة المصرية لمدة 14 يوم ؛  تم إصدار قرار خاص بالامتناع مؤقتًا عن استخدام نظام البصمة الخاص بحضور وانصراف العاملين والموظفين واستبداله حاليًا بالسجلات التقليدية العادية التي كان يتم الاعتماد عليها فيما سبق.
  • إيقاف كافة الاحتفالات والفعاليات والتجمعات طوال فترة سريان قرار الوقاية الاحترازية والتي قد امتدت إلى 14 يومًا .
  • وتم إصدار قرار آخر أيضًا يُفيد بوقف عمل شركات الحج والعمرة نتيجة الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وكافة البلدان الأخرى المحيطة بها ، بما فيها المملكة العربية السعودية ،  إلى جانب وقف كافة الأنشطة الخاصة بالعمالة الموسمية أيضًا مثل العمالة الخاصة بموسم الحج وما نحو ذلك .

وكان مجلس الوزراء المصري قد أصدر قرار بناءً على توجيه السيد رئيس الجمهورية بوقف الدراسة لمدة أسبوعين ، وتوالت بعد ذلك قرارات منع الفعاليات والاحتفالات والتجمعات وإعطاء أجازة للحوامل والحاضنات والمرضى ، ولا زالت القرارات الاحترازية الخاصة بإتمام كل ما يخص الوقاية من الفيروس المستجد مستمرة .

ولا زالت الحكومة تناشد المواطنين أيضًا بضرورة الاهتمام بتعقيم المنازل والاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى إلى أن تنقضى الفترة الاحترازية وتمر تلك الأزمة دون زيادة في عدد الإصابات .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *