ارتفاع عالمي لأسعار الهيل والسعودية الأولى في الاستيراد

ارتفاع عالمي لأسعار الهيل والسعودية الأولى في الاستيراد

استيراد الهيل:- هناك مؤشرات عالمية توضح ارتفاع أسعار بذور الهيل في أغلب دول العالم في السبع أشهر الماضية، وذلك بسبب قله المحصول في بعض الدول التس تقوم بإنتاج الهيل ويرجع السبب في ذلك إلي العوامل الطبيعية والآفات الزراعية.

اشتعال أسعار الهيل في السوق

أسعار بذر الهيل

ونجد أن ذلك عاد بإرتفاع ملحوظ في الأسعار بالمملكة العربية السعودية والتي تكون هي الدولة الأكثر استيراد للهيل بكميات كبيرة سنوياً والتي تصل إلي حوالي 11500 طن، حيث أشار الموقع العالمي “investing” المتخصص في مجال البورصة (خدمات المؤشرات والعملات وغيرها )، أن هناك ارتفاع في أسعار الهيل داخل الهند (الهند من أكبر الدول التي تقوم بإنتاج الهيل) والذي ارتفع من 1400 روبية إلي أكثر من 4000 روبية أي من 75 ريال إلي 210 وذلك خلال شهر يناير.

كان سعر استيراد الهيل خلال عامي 2017 وحتي بداية عام 2019 يتراوح سعرة من 1000 روبية إلي 1500روبية فيما يعادل 50 لـ80 ريال، إما الآن فنجد أن هناك ارتفاع  خلال شهر ديسمبر الماضي تعدي الـ100% نتيجة العوامل الطبيعية.

أسعار الهيل في السعودية

  • وصل سعر الكيلو من الهيل 200 ريال بينما كان يتم بيعه سابقاً ما بين الـ 70 أو الـ90 ريال.

هناك توقعات لعدد من البائعين بزيادة أسعار الهيل لو استمر الوضع بهذا الشكل بسبب زيادة الطلب علي الهيل ونقص ما هو موجود حالياً وخاصة مع قرب حلول شهر رمضان الكريم لزيادة الطلب علية في هذه اللحظة.

مؤشرات ارتفاع أسعار الهيل

 

 

وتشير الإحصاءات إلى أن السعودية تستورد 10 آلاف طن من الهيل سنويا، بقيمة تتجاوز الـ550 مليون ريال وتعتبر الهند ثاني أكبر مورد للهيل إلى السعودية.

وحذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في وقت سابق، من شراء أو استهلاك منتج “هيل هندي أخضر فاخر”، بسبب احتوائه على مبيد بايفنثرين (bifenthrine) بنسبة تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *