التخطي إلى المحتوى

رسوم تجديد رخصة القيادة هو شئ لا غنى عنه لكل المواطنين في المملكة العربية السعودية وهذا الأمر يخص أيضا الوافدين الذين يمتلكون سيارات خاصة في المملكة، ومن هذا المنطلق من حين إلى آخر يبحث عدد كبير من الأشخاص في كافة أرجاء المملكة عن كيفية تجديد رخصة القيادة وما هي رسوم تجديد رخصة القيادة وما هي الشروط الواجب توافرها عند تجديد رخصة قيادة السيارة وما هي أسعار رسوم تجديد رخصة القيادة، ومن خلال السطور التالية سوف نشرح لكم كافة الخدمات و الرسوم الواجب تحصيلها عند إصدار أو تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية.

خطوات تجديد الرخصة السعودية عن طريق ابشر

حيث تعتبر قضية تجديد رخصة القيادة للمقيمين في المملكة العربية السعودية، من القضايا التي يطرحها الكثير من الأشخاص، من هنا كان من الطبيعي أن تقوم وزارة الداخلية في المملكة بتسهيل اجراءات التجديد وجعلها منتهية في وقت قصير وبأقل جهد، وفى خطوات بسيطة يتم إصدار رخصة القيادة في المملكة بشكل إلكتروني ولكن لابد أولا اتباع هذه التعليمات التي سوف يتم سردها لكم للحصول على رخصة قيادة بشكل صحيح وفى اسرع وقت ممكن.

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية أبشر.
  • تسجيل اسم المستخدم وكلمة السر.
  •  اختار الخدمات الإلكترونية.
  • اختار المرور ثم اختار تجديد رخصة القيادة .
  • قم بملئ المعلومات المطلوبة وبعدها قم بنزول إلى الأسفل والضغط على زر التالي.
  • اختار عدد سنوات التجديد في المربع المخصص لها ثم إضغط التالي، وهنا يجب إدخال عدد السنوات حسب الرسوم المسددة، فتكلفة التجديد سنتان هي 80 ريال ،وتكلفة التجديد ل5 سنوات هي 200 ريال ،وتكلفة التجديد عشر سنوات هي 400 ريال.

الجدير بذكر أن هناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها نظام أبشر الذي يخضع تحت إشراف وزارة الداخلية السعودية، فهناك خدمة دفع رسوم تجديد الرخصة، وكذلك خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.

وبعد إدخال المعلومات بشكل الصحيح تكون قد انتهيت من خطوات تجديد رخصة القيادة ولكن ملحوظة مهمة عند استلام الرخصة الجديدة لابد من توافر معك الإقامة والرخصة القديمة، وعند إصدار الرخصة الجديدة سوف يتم أعلامك برسالة نصية عن طريق جوالك الذي أدخلت رقمه عند ملئ بياناتك الشخصية عند التجديد أو طريق البريد السعودي مقابل دفع رسوم بسيطة.

متطلبات تجديد رخصة القيادة

تلك الشروط التي وضعتها إدارة المرور والتي تهدف إلى تحقيق  الأمن والأمان وذلك للحد من الحوادث المرورية، حيث أنه لابد لمن يرغب في الحصول على رخصة قيادة أن يتوافر به تلك الشروط.

  • توفر بصمة وصورة لصاحب الطلب في أنظمة وزارة الداخلية
  • سداد رسوم التجديد ومخالفة التأخير إن وجدت
  • سداد المخالفات المرورية إن وجدت
  • أن تكون المدة المتبقية في رخصة القيادة أقل من 180 يوم
  • أن يكون صاحب الطلب على قيد الحياة

نموذج أصدار رخصة قيادة
يتضمن نموذج إصدار رخصة القيادة في المملكة كالآتي :

نوع الإصدار ( جديد ، تجديد ، بدل فاقد ، بدل تالف ، تعديل بيانات ) .

– نوع الرخصة ( خاصة ، عامة ، دراجة ، إنشائية ) .

– رقم الرخصة .

– رقم الحاسب الآلي خاص للإدارة العامة لنظم المعلومات .

رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية

أما بخصوص رسوم تجديد رخصة القيادة يوجد بها عدد من الفئات المختلفة والأسعار المختلفة، حيث تختلف كل مدة تجديد السيارة في سعر رسوم تجديد رخصة القيادة الخاصة بها سوف نرصدها لكم في السطور التالية:

  • التجديد لمدة عامين  80 ريال .
  • التجديد لمدة 5 سنوات  200 ريال .
  • التجديد لمدة 10 سنوات 400 ريال .

رسوم اجراءات المرور

أما بخصوص رسوم اجراءات المرور يمكنكم الاطلاع عليها بشكل مفصل عبر بوابة أبشر الإلكترونية والتي تحمل الكثير من التفاصيل التي تهم كل شخص مقبل على تجديد رخصة القيادة الخاصة بسيارته، وأيضا معرفة رسوم الفحص الدوري، كما يمكن أيضا من خلال بوابة أبشر الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة.

جدول رسوم رخص القيادة بأنواعها
م فئة الرخصة رسم التجديد السنوي
1 رخصة قيادة خاصة 40 ريال
2 رخصة قيادة عامة 40 ريال
3 رخصة قيادة مركبات أشغال عامة 100 ريال
4 رخصة قيادة دراجة آلية 20 ريالا

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة للوافدين

أشارت المملكة العربية السعودية أن الوافدين يستطيعون الحصول على رخصة قيادة ولكن بعد أن تتوفر بهم بعض الشروط التي تمكنهم من التقدم للحصول على الرخصة، أما عن الأوراق المطلوبة من الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية عند استخراج رخصة قيادة كتالي:
1- لابد من إحضار أصل جواز السفر وصورة منه.
2- أصل وصورة من إقامة الوافد.
3- صورة من رخصة قيادة الوافد مستخرجة من بلده.
4- إحضار عدد 6 صورة شخصية للوافد.
5- إحضار صورة من بطاقة الكفيل.
وبعد إنجاز كافة الأمور المتعلقة بتجديد رخصة القيادة سواء للمواطن السعودي أو للوافد المقيم في المملكة يأتي دور ما فرضت وزارة الداخلية السعودية متمثلة بالمرور السعودي ألا وهو تجديد استمارة السيارة حيث يقوم صاحب المركبة بعمل فحص دوري للمركبة للتحقق من عمل السيارة على أكمل وجه.
ومن المعروف أنه لابد من إذا لم تقم بمراجعة أحد فروع إدارة المرور خلال 7 أيام من تاريخ تجديد الرخصة، لاستلام الرخصة الجديدة ستطبق عليك غرامة 100 ريال سعودي، وعندما يحين موعد استلام الرخصة الجديدة عليك اصطحاب الرخصة القديمة وبطاقة الهوية أو الإقامة للمقيمين، وتحقق من تسلمك رسالة تأكيد عبر رقم هاتفك المسجل في “أبشر”.
والجدير بالذكر أن في مطلع عام 2018 تم إصدار مرسوم ملكي صنف بأنه تاريخي بقيادة المرأة للسيارة ولكن هناك شروط الحصول على رخصة القيادة للنساء بالمملكة.
والجدير بالذكر أن بوابة أبشر وفرت 13 خدمة خاصة بـ “المرور” أمام المواطنين والمقيمين لإنهاء كل ما يتعلق بهم من إجراءات دون مراجعة أي إدارة، أو قسم تابع لمديريات المرور في المناطق والمدن السعودية. وتختص هذه الخدمات برخص السير بنوعيها الخصوصي والعمومي، ونوعية المركبات، سواء كانت مركبات صغيرة، أو كبيرة.

خطوات تجديد رخصة القيادة السعودية للمقيمين

  1.    يجب تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة.
  2.     ومن ثم تسجيل الدخول إلى برنامج ابشر عن طريق إدخال البيانات المطلوبة منك مثل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور وباقي البيانات، وفي حالة إذا كانت تلك أول مرة تريد الدخول فيها إلى برنامج ابشر فكل ما عليك هو أن تقوم بعمل تسجيل جديد وتدخل به بياناتك مثل الاسم ورقم الهوية وعليك بعمل كلمة مرور قوية أيضًا وملئ باقي البيانات الشخصية المطلوبة على الموقع.
  3.  وعندما يفتح البرنامج صفحة جديدة قم بالبحث عن كلمة الخدمات الإلكترونية، وقم بالضغط عليها وبعدها سيتم فتح مربع يجب إدخال كلمة المرور به، وبعد الدخول قم بالضغط على كلمة تجديد رخصة القيادة.
  4.     سوف تظهر لك صفحة أخرى تحتوي على الشروط والأحكام ويجب عليك قراءتها بعناية بالغة، بالإضافة إلى عدد من المتطلبات والمعلومات المهمة، وبعد الانتهاء من كل ذلك يجب عليك الذهاب إلى آخر الصفحة والبحث عن كلمة تأكيد ثم الضغط عليها.
  5.     سوف تظهر صفحة أخرى يجب عليك أن تختار منها إمكانية تجديد الرخصة حيث أنه يجب أن يكون متبقي على انتهاء صلاحيتها أقل من 6 أشهر، وأيضًا اختيار عدد سنين صلاحية رخصة القيادة والتي قد قمت مسبقًا بدفع الرسوم المالية الخاصة بها.
  6.     وبعد ذلك سوف تظهر صفحة أخرى بها كافة المعلومات الخاصة بك وبالرخصة المراد تجديدها لكي تتأكد من أن كل تلك المعلومات صحيحة، ثم عليك النزول إلى أسفل الصفحة والضغط على كلمة تأكيد.
  7.     وأخيرًا تلك أخر خطوة سوف يتم فتح مربع تلقائي به كلمات ” لقد تم تجديد رخصتك بنجاح ” وبعدها يجب عليك اختيار الطريقة التي تناسبك في استلام الرخصة، حيث يوجد عدة خيارات متاحة منها :
    الذهاب إلى مركز المرور أو عن طريق البريد السعودي ودفع رسوم التوصيل فقط.

رسوم رخصة سير

رسوم رخصة سير خاصة 100 ريال للرخصة أو التجديد السنوي، والنقل الصغير 200 ريال، والسيارة الأجرة، 200 ريال، والنقل العام 400 ريال، والحافلة العامة 400 ريال، والدراجة الآلية 100 ريال، أما بالنسبة لرخصة سير مركبة أشغال عامة 300 ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.