التخطي إلى المحتوى
رسوم الفحص الدوري للسيارات في السعودية حيث أصدرت المملكة العربية السعودية أوامر بفحص دوري للسيارات 1440 وذلك بناء على خطط استراتيجية تم وضعها لنهضة البلد وسلامة المواطنين، وجاء هذا القرار بعد أن سمحت السلطات السعودية بقرار قيادة المرأة، ومن هذا المنطلق فرضت الحكومة السعودية رسوم الفحص الدوري للسيارات وذلك في خطة تطوير جميع قطاعات الدولة بشكل عام.
ومشروع الفحص الدوري بالمملكة العربية السعودية هو واحداً من أهم برامج سلامة المرور التي تحرص الإدارة العامة للمرور على تنفيذها لتحقيق السلامة المرورية والحد من حوادث المرور وما يترتب عليها من نتائج سلبية، فمشروع الفحص الفني الدوري الحالي يعد وجها مشرقاً للإدارة العامة للمرور بصفة خاصة وللمملكة بصفة عامة.

شروط الفحص الدوري

مواقيت الفحص الدوري في رمضان 1440 أوضحت الإدارة أن فترات عن اوقات دوام وساعات الفحص الدوري للسيارات في رمضان ٢٠١٩ – ١٤٤٠ حددت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري أوقات العمل في محطات الفحص الدوري للسيارات خلا فترة شهر رمضان المبارك 2019 في جميع مناطق المملكة والمنتشرة في 26 مدينة خلال شهر رمضان المبارك للعام الحالي.
لابد من فحص السيارات من خلال التوجه إلى محطات الفحص الفني الدوري، والتي يتم من خلالها الخضوع لعمل الفحص الدوري، ويتم فحص السيارات بشكل دوري في هذه الحالات الآتية:
– لابد من فحص السيارات كل سنة أو مدة كل ستة شهور، وذلك على حسب حالة السيارة.
– لابد من فحص السيارة عند عمل الإجراءات المرورية.
– يتم فحص السيارة عند التعرض للسفر.
– يتم فحص السيارة عند التعرض لبيع السيارة، أو في حالة شراء السيارة.
– يتم خضوع السيارة للفحص الدوري عند التعرض لوجود خلل في السيارة.
– يتم فحص السيارة بشكل دوري في حالات تعرض السيارات للإصلاح وذلك بعد التعرض للحوادث المرورية.
– يتم الفحص الدوري للسيارات في حالة القيام بالتعديل على المركبات.
– يتم الفحص للسيارات المستعملة، من أجل الحصول على اللوحات السعودية وذلك بالنسبة للسيارات التي تكون مسجلة من دول أخرى غير المملكة السعودية.

الفحص الدوري للسيارات في السعودية 1441

 

والسؤال الذي لا يعرف أجابته الكثير من المواطنين في المملكة ما هي الرسوم التي فرضتها المملكة العربية السعودية على المواطنين مقابل الفحص الدوري للسيارات، حيث يمكن لأي شخص معرفة كافة التفاصيل والرسوم التي أصدرتها المملكة على السيارة الخاصة بك بزيارة موقع ابشر الذي يعد من المواقع الحكومية الذي ينجز الكثير من المهام الحكومية دون الذهاب والتجول بين مكاتب الوزارات والهيئات المختلفة ومن بين تلك المهام التي يقدمها موقع أبشر وزارة الداخلية الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وغيرها من المهام الخاصة باحتياجات المواطن.

كما أعلنت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات إن البدء في المرحلة الثالثة في تشغيل المحطات خلال الفترة المسائية يأتي ضمن الخطوات التطويرية التي تشهدها محطات الفحص الفني الدوري للسيارات تسهيلاً على المواطنين والمقيمين وتمكيناً لهم من فحص مركباتهم بيسر وسهولة خلال الفترة المسائية.

والجدير بالذكر أن الفحص الفني بالمملكة أثبت بعد دراسة النظم المطبقة في دول مختلفة وإجراء مقارنات توصلت إلى إنه يعد من أفضل البرامج المطبقة حتى الآن في جميع أنحاء العالم.

وفى الخطوات التالية نشرح كيفية تسديد ومعرفة رسوم الفحص الدوري للسيارات في السعودية:

  • الدخول إلى موقع أبشر وزارة الداخلية
  • الذهاب إلى خدمة المرور
  • اضغط على خدمة المركبات
  • تختار السيارة التي تريد تجديد الاستمارة الخاصة بها
  • وبعد ملئ البيانات الخاصة بسيارة اضغط تجديد استمارة المركبة

وبهذه الخطوات نكون وضعنا السيارة للفحص الدوري الذي تفرضه المملكة العربية السعودية، كما يمكنك فحص مركبتك لدى محطات الفحص الفني الدوري للسيارات في أي وقت في العام ولا يمكن الالتزام بوقت معين ولكن هذا قبل موعد الفحص الرئيسي.

رسوم الفحص الدوري للسيارات في السعودية1441

وفي الجدول التالي نعرض لكم كافة الرسوم الواجب تحصيلها من مالكي السيارات عند التقدم لفحص السيارة:

نوع السيارةرسوم الفحص الدوريرسوم إعادة الفحص الدوري
دراجة نارية35 ريال سعودي12 ريال سعودي
سيارة صغيرة73 ريال سعودي24 ريال سعودي
حافلة صغيرة96 ريال سعودي29 ريال سعودي
حافلة متوسطة141 ريال سعودي42 ريال سعودي
حافلة كبيرة205 ريال سعودي62 ريال سعودي
نقل صغير96 ريال سعودي29 ريال سعودي
نقل متوسط141 ريال سعودي42 ريال سعودي
نقل ثقيل205 ريال سعودي62 ريال سعودي
شبه مقطورة184 ريال سعودي55 ريال سعودي
مقطورة184 ريال سعودي55 ريال سعودي

الجدير بذكر أن في الفترة الأخيرة ترددت بعض الأقاويل التي تفيد بزيادة سعر الفحص الدوري للسيارات في السعودية، ولكن تم نفي هذا الأمر وفقاً لمصادر مطلعة وذات علاقة في هذا الأمر فقد تأكد أنه لا صحة لما يشاع حول ارتفاع أسعار الفحص الدوري للمركبات والأمر لا يتعدى كونه إشاعة أراد مطلقيها إثارة الرأي العام.

جدير بالذكر أن خطوات تسديد ومعرفة رسوم الفحص الدوري للسيارات أصبحت خطوات سهلة وبسيطة خاصة بعد استخدام نظام أبشر، كما تعمل على تقليل الوقت والمجهود دون الذهاب إلى المكاتب الإدارية ولن يتكلف الشخص سوى خطوات بسيطة لتسديد رسوم الفحص الدوري للسيارات.