التخطي إلى المحتوى

شرح كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل أو الموظف السعودي وكذلك العامل المقيم من بين العاملة الوافدة، وفق الضوابط التي حددها نظام العمل السعودي هو ما سنوضح تفاصيله وفق طبيعة عقد العمل سواء كان عقد غير محمدو المدة أو عقد عمل  محدود، بجانب التعرف على المعلومات المدخلة والمطلوبة ضمن معادلة وحاسبة حساب المكافأة للموظف، والتي تستند بشكل عام لما جاء في المادة 84 من نظام العمل.

بوابة الثقافة العمالية تواصل تقديم خدماتها للعاملين والموظفين داخل المملكة العربية السعودية، وتم نشر العديد من التفاصيل حول كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة لموظف، في حال انتهاء علاقة العمل من قبل صاحب العمل وليس العامل، وفق مدة العمل التي قدمت فيها الخدمات من قبل الموظف لمنشأته أو لصاحب العمل.

ضوابط كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

حددت المادة 84 من قانون العمل معادلة كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة، حث يجب على صاحب العمل دفع مكافأة للعامل عن مدة خدمته، تقدر بنصف شهر لفترة الخمس سنوات الأولى، وما يزيد بداية من السنة السادسة وحتى نهاية مدة الخدمة للموظف، يحتسب أجر شهر عن كل سنة وفق الأجر الأخير، وتحتسب مكافأة عن أجزاء السنة كذلك.

عقود العمل محددة المدة وغير محددة المدة والحالات التي يحق للعامل فيها الحصول على المكافأة وفق طبيعة نوع القد يمكن التعرف عليها من الصور المرفقة بجانب النص الخاص بالمادة 84، وسنوفر لكم عبر هذا الرابط، شرح حول كيفية حساب مكافأة نهاية خدمة عامل قدم استقالته وفق الضوابط والأحكام.

مثال توضيحي عن حساب مكافأة نهاية خدمة عامل

ننشر شرح لمثال توضيحي لكيفية حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة لعامل قضى فترة زمنية تخطت 6 سنوات لدى صاحب عمل، وذلك قبيل توضيح طريقة حساب المكافأة باستخدام حساب مكافأة نهاية الخدمة الإلكترونية.

ننشر قريبا رابط يشرح طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف حال قدم استقالاته بجانب نشر الحالات التي سيحق فيها حصول العامل على المكافأة والحلات التي يحق لصاحب العمل عدم منح العامل المكافأة المالية.

تحديث: عقب الانتهاء من من بعض القرارات الإدارية مثل حركات لم الشمل والتقديم على التقاعد، ستعمد المؤسسات لانهاء خروج الموظفين، وبالتالي يحتاج الموظف لألية أو طريقة للتعرف على مكافأة نهاية الخدمة وهو ما شرح بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.