حاسبة مكافأة نهاية الخدمة والحالات المستثناة وتستحق المكافأة كاملة في حالة ترك العمل

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة والحالات المستثناة وتستحق المكافأة كاملة في حالة ترك العمل

ألية عمل حاسبة مكافأة نهاية الخدمة وفق الشرح الذي قدمته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويخدم المواطن والمقيم داخل المملكة للتعرف على الحقوق المكفولة له وفق ضوابط نظام العمل السعودي، وما ورد من بعض حالات مستثناة تستحق صرف مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حالة ترك العامل العمل، وذلك بدون أن تنطبق علية شروط استحقاق المكافأة عن نهاية مدة خدمته لصاحب العمل، وما هي البيانات المطلوب توافرها لتتعرف على قيمة المكافأة المالية.

موقع حاسبة مكافأة نهاية الخدمة عرض شرح حول طريقة استخدام الحاسبة، والبيانات الأساسية التي تتطلبها العملية الحسابة للتعرف على قيمة ما يستحقه العامل من مكافأة مالية عن مدة خدمته لدى صاحب عمل، ووفق المادة 87 من قانون العمل، فهناك بعض الحالات المستثناة من حسابات المكافأة عن نهاية مدة العمل، بخلاف الضوابط التي نصت عليها ما ورد للمادتي 80 و 81 من نظام العمل السعودي.

طريقة استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

خطوات استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة المقدمة من موقع وزارة العمل السعودية، يتطلب توافر بعض البيانات الأساسية والتي يجب أن يتم توفيرها قبل الشروع في عملية الاستعلام، حتى تكون المخرجات بقيم دقيقة وفق الفترات الفعلية لعمل الحاسبة، ومن تلك البيانات المطلوبة ما هو بين على الواجهة الرئيسة وفق ما هو منشور أدناة.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة
  • تحديد نوع عقد العمل محدد أوغير غير محدد
  • سبب انتهاء العلاقة العمالية بين العامل وصاحب العمل وفق الحالات المبينة في الصورة المرفقة.
  • تحديد قيمة الراتب وفق الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه العامل
  • تحديد مدة الخدمة وفق عدد الأيام والشهور والسنوات، وهناك حاسبة تم استحداث فيها إدخال موعد بداية ونهاية خدمة العمل لسهول عمل حاسبة مكافأة نهاية الخدمة، ثم حساب قيمة المكافأة.

الحالات المستثناة وتستحق المكافأة كاملة

استثنى قانون العمل بعض الحالات من القواعد والشروط والضوابط التي نصت على مواد حساب مكافأة نهاية خدمة عامل، وذلك على حسب نص المادة 87 من مواد نظام العمل، والتي حددت تلك الحالات للحصول على المكافأة كاملة إذا لم تستوفى شرط مرور عامين على تاريخ التعيين.

  • تعرض العامل قوة قاهرية خارجة عن إرادته.
  • حصول العاملة على المكافأة في حالة إنهاء العقد بعد مرور 6 شهور على تاريخ تحرير عقد زواجها.
  • إنهاء العاملة عقد العمل الخاص بها بعد مرور 3 شهور من تاريخ الوضع.

وقد شرحنا قبل ذلك حالات الاستحقاق للحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة أو انتهاء التعاقد بشكل طبيعي ويمكنكم تجربة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة من الرابط الخاص بها بعالية، بخلاف التوضيحات الكاملة لضوابط حساب المكافأة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *