الليرة التركية تسجل اقل هبوط لها أمام الدولار وتفقد خمس قيمتها

الليرة التركية تسجل اقل هبوط لها أمام الدولار وتفقد خمس قيمتها

تحاط تركيا هذه الفترة بحرب اقتصادية شرسة في ظل توتر العلاقات بين دولة تركيا والولايات المتحدة الأمريكية حيث فقدت الليرة التركية نحو20% من قيمتها اليوم الجمعة10/8/2018 لتسجل أقل مستوى لها أمام الدولار الأمريكي وصرح الرئيس الأمريكي”دونالد ترامب” بقيامه بزيادة تعرفة الألومنيوم والفولاذ على تركيا إلى الضعف كما وصف العلاقة بين حلفاء الناتو بأنها غير جيدة.

وقد سجلت عمليات شراء الدولار خلال تعاملات منتصف اليوم”الجمعة” ست ليرات ونصف الليرة تقريباً مما تسبب في خسارة لليرة التركية بنسبة وصلت إلى خمس قيمتها  حيث وصلت الخسارة إلى حوالي 20% من قيمة الليرة اليوم.

وقد بدأ التذبذب في قيمة العملة التركية تزامناً مع غزو تركيا لقبرص في عام 1974م الأمر الذي أدى إلى تطور الخلافات بين تركيا وواشنطن للمرة الأولى.

فيما أكد الرئيس التركي”رجب طيب أردوغان” أن بلاده ستتمكن من الخروج منتصرة مما أسماه بالحرب الاقتصادية وحث المواطنين الأتراك على ضرورة تغيير كل ما لديهم من دولارات أو يوروهات أوذهب للعملة التركية فوراً كي تتمكن تركيا من عبور هذه الأزمة بسلام والانتصار في الحرب الاقتصادية ووصف ما يحدث بأنه”تآمر حول نسب الفوائد”وعلق أردوغان على ما يحدث قائلاً:”إذا كان لديهم دولارات، فلدينا شعبنا ولدينا حقنا ولدينا الله”.

كما صعد الرئيس الأمريكي”ترامب” من الخلاف بتغريده على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلاً”لقد قمت بمضاعفة التعرفة الجمركية على الفولاذ والألومنيوم فيما يتعلق بتركيا وعملتها التي انخفضت بسرعة كبيرة مقارنة بدولارنا القوي”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *