صلاة الخسوف | حكمها وكيفية أدائها ووقت إقامتها والدعاء المستحب وقت خسوف القمر

صلاة الخسوف | حكمها وكيفية أدائها ووقت إقامتها والدعاء المستحب وقت خسوف القمر

حكم صلاة الخسوف وطريقة أدائها، حيث تشهد المنطقة العربية والعديد من قارات العامل أكبر خسوف للقمر خلال القرن الحالي، وسيشاهده المواطنين في السعودية ومصر ودول الخليج وجميع الدول العربية، وبالتلي اصبح من الضروري التعرف على الأعمال المستحبة وقت خسوف القمر وفقاً لما ورد في السنة النبوية المشرفة، خاصةً كيفية أداء صلاة الخسوف والدعاء المستحب وقت حدوث الخسوف.

أوضح علماء الفلك في السعودية ومصر والإمارات والكويت والدول العربية، موعد بداية خسوف القمر، والمدة الزمنية التي سيستغرقها حدوث ظاهرة الخسوف التي وصفت بـ أطول خسوف قمري خلال القرن الحالي، حيث من المتوقع أن تستمر لمدة 103 دقيقة في المملكة العربية السعودية، وسيكون كوكب المريخ في أقرب نقطة للأرض وقد يرى بالعين المجردة، ويحرص المسلمين على أداء صلاة الخسوف التي سنتعرف عليها وأحكامها فيما سنسرده بعد.

حكم صلاة الخسوف وكيفية أدائها

أوح عدد من علماء الأمة الإسلامية أن  حكم صلاة الخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتقام الصلاة حالة حدوث خسوف كلي أو جزئي للقمر، وهناك صلاة الكسوف وهي حالة حدوث كسوف كلي أو جزئي للشمس، وإليكم رابط يوضح لكم الإعمال المستحبة ودعاء خسوف القمر .

يؤدي المسلون صلاة الخسوف على ركعتين جهريتين، بكل ركعة قرائتين وركوعان، وسجدتان، وتصلى ليلاً، وينادى لها كصلاة العيد بدون إقامة أو آذان، ونشرت دار الإفتاء المصرية في توضيح حكم وطريقة أداء الصلاة النص التالي:

صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.
وأعلى الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.
ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية،والله سبحانه وتعالى أعلم.

موعد صلاة الخسوف في السعودية

نشر بعض الأساتذة والعلماء بالمملكة العربية السعودية تفاصيل عن ظاهرة خسوف القمر وسنرفق لكم ما صرح به الدكتور عبد الله المسند حول الظاهرة من بيانات وفق المنشور أدناة، حيث تحدث الظاهرة مساء الجمعة 14 ذي القعدة 27 يوليو الجاري، وستمر لمدة 103 دقيقة بجميع مناطق المملكة العربية السعودية، بدايةً من الساعة 21:24 مساءً، والخسوف الكلي سيكون عند الساعة 22:30 مساءً، والمزيد من البيانات موضحة أدناة.

التفاصيل حول خسوف القمر والأدعية المستحبة في صلاة الخسوف سنرفقها لكم بالتحديث المقبل.

تحديث: التعرف على الأعمال المستحبة وحقيقة ودود أدعية معينة يدعوا بها المسلم وقت حدوث ظاهرة خسوف القمر، من خلال زيارة الرابط المرفق بعالية.

تحديث: من الأعمال المستحبة خلال أوقات خسوف القمر هي أداء صلاة الخسوف والدعاء وخلال هذه الأوقات بدأت ظهرة الخسوف في غالبة الدول العربية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *