التخطي إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية ، توقع أن عدد الوافدين المغادرين من السعودية بعد تطبيق القرارات الجديدة حوالى 670 ألف من الوافدين والعاملين الأجانب حتى عام 2020 على أن يغادر من الوافدين كل سنه من المملكة العربية السعودية حوالى 165 ألف عامل سنويًا والسبب هو تطبيق رسوم المرافقين لكل الوافدين والعاملين الأجانب لدى المملكة .

وقد تم الإشارة إلى أن رسوم المرافقين ستوفر حوالى 165 ألف عامل سنويًا في السنوات الثلاثة القادمة وقالت المملكة أن عدد الوافدين الأجانب لديها يبلغ 13.3 مليون وافد منهم 11.1 مليون عامل مقيم أما المرافقين فيبلغ عددهم 2.2 مليون بعدد اكثر من مليون اسره .

نتيجة بحث الصور عن مغادره الوافدين من السعوديه ثقفنى

670 ألف من الوافدين يغادرون المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية قد اتخذت قرارا بتطبيق رسوم ماليه على المرافقين الوافدين والعاملين لديها مقدره 100 ريال كل شهر لكل مرافق ويبدأ تحصل رسوم المرافقين عند تجديد هوية مقيم ليكون المبلغ سنويا 1200 ريال ويتضاعف المبلغ من سنه لأخري .

تصريح الجوازات السعودية

وقد صرحت الجوازات السعودية أن هدف فرض رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية هو زيادة موارد المملكة من مصادر اخرى مثل المرافقين والوافدين والعاملين في السعودية وقد وضحت الجوازات السعودية أن هناك مناقشات للرجوع إلى الأنظمة القديمة وأيضا هناك تفاض حتى يتم تقليل رسوم المرافقين بالمملكة .

وسوف يتم تحصل رسوم المرافقين عند تجديد هويه مقيم وهى 100 ريال كل شهر على أن تزيد كل سنه حتى تصل إلى 400 ريال في عام 2020 بحوالي 4800 ريال سنويا .

العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية بدأت في مغادرة المملكة بعد القرارات الأخيرة التي أصدرتها السعودية الخاصة برسوم المرافقين وتوطين المهن لذالك بدا العامل داخل المملكة يشعر بعدم الأمان والاتجاه إلى مغادرة المملكة والبحث عن اى فرصه عمل اخرى خارجها .

تقوم المملكة العربية السعودية هذه الأيام بسعودة بعض المهن وأتاحه اكثر من 12 ألف وظيفة للمواطنين السعوديين حتى يتمكن المواطن السعودي من الدخول في سوق العمل بالمملكة ومن خلال هذه المقالة سوف نتابع اهم الأخبار الخاصة بسعودة المهن .

قررت المملكة العربية السعودية عدم تجديد الإقامات للوافدين الذين يعملون في تلك المهن وتعتبر هذه صدمه جديده للعماله الوافدة ومن المتوقع ان يغادر عدد كبير من الوافدين في الفترة القادمة .

تم توطين مهن جديده مما سبب تفكير عديد من الوافدين بترك المملكة والبحث عن اى فرصه عمل اخرى ومن المهن التي تم توطينها وغير مصرح للوافدين العمل بها محلات بيع السيارات ومحلات بيع الدراجات البخارية محلات بيع النظارات والساعات ومحلات بيع الأجهزة الطبية محلات بيع مواد البناء والأثاث المنزلي وسنوافيكم بكل جديد خاص بتوطين المهن .

ومن القطاعات التي تم توطينها بالمملكة وغير مصرح للوافدين العمل بها قطاع السياحة وقطاع بيع الذهب والمجوهرات وبعض المولات التجارية وقطاع الاتصالات .

هناك بعض المهن التي سوف يتم توطينها الشهر القادم وإخلاء جميع الوافدين العاملين بها وبسبب كل هذا فان عدد كبير من الوافدين قرروا مغادرة المملكة والبحث عن اى فرصه عمل في مكان اخر .

قطاعات تم توطينها بالمملكة

  • قطاع السياحة
  • قطاع الاتصالات
  • قطاع المجوهرات والذهب
  • قطاع بعض المولات التجارية ومنافذ البيع

مهن يمكن الاستغناء عنها بالمملكة

  • مهنة سباك
  • حارس امن
  • بائع عبر الهاتف
  • استشاري مالي

تم توطين مهن اخرى في الأيام الماضية في المملكة العربية السعودية وتم منع اى وافد من العمل بها ومنها محلات بيع الأجهزة الكهربائية ومحلات بيع النظارات ومحلات بيع الساعات .

رسوم المرافقين 2019

بداة المملكة العربية السعودية فرض رسوم المرافقين للعماله الوافدة ومرافقيهم بداية من 2017 بقيمة 100 ريال شهريا و2018 مبلغ 200 ريال شهريا وفى بداية العام الحالي 2019 تزيد القيمة إلى 300 ريال شهريا إلى ان توصل إلى 400 ريال في حلول عام 2020 مما سبب هذا القرار لترك عدد كبير من العمالة الوافدة المملكة واخرين تم عوده عائلتهم إلى بلدانهم بسبب عبء الرسوم المفروضة عليهم .

مهن تم توطينها بالمملكة 2019

  • محلات بيع السجاد
  • محلات بيع الحلويات
  • محلات بيع قطع غيار السيارات
  • محلات بيع قطع غيار الدراجات البخارية
  • محلات بيع مواد البناء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.