التخطي إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية ، هذه الأيام تحدث صدمات كثيره للعماله الوافدة في السعودية بعد إعلان المملكة عن رؤية المملكة لعام 2030 والتي يتولاها ولى العهد الأمير محمد بن سلمان والتي يتوقع البعض ان يتم تتويج ليصبح ملك السعودية خلال الفترة القادمة وهذه الصدمات التي تحدث للعماله الوافدة مثل سعودة المهن وفرض رسوم المرافقين ورسوم تجديد الإقامات .

وقد بدأت الحكومة السعودية في بدء تنفيذ تلك القرارات في المرحلة الأولي من عمليه سعودة المهن ويتم تسريح جميع العمالة الوافدة منها وتوظيف العمالة الوطنية بدلا منهم وذالك هن طريق عدم تجديد الإقامات للعماله الوافدة الذين قد تخطوا سن الأربعين عاما .

المملكة العربية السعودية

ومن المهن التي قد تم اتخاذ قرار بعدم التجديد للعماله الوافدة التي تعمل بها وهى ما يقرب من 36 وظيفه وقد تم التنبيه على جميع المؤسسات والهيئات بعدم التجديد لأي من العمالة الوافدة التي تعمل في تلك الوظائف ومن يعمل عكس ذالك يتم فرض غرامات عليه .

المهن والوظائف التي لن يتم تجديد الإقامات لأصحابها في السعودية

1- الصيدلي

2- مساعد صيدلي

3- مراجع مالي

4- كاتب إداري

5- سكرتير طبي

6- موظف موارد بشرية

7- موظف دعم

8- مدير الموارد البشرية

9- مدير شؤون موظفين

10- العاملون في وحدات التوظيف

11- موظف استقبال

12- معقب

13- مراجع الدوائر الحكومية

14- أمين صندوق

15- حارس أمن

16- مدير إداري

17- مدير تدريب

18- مساعد إداري

19- مدير مشتريات

20- مأمور مشتريات

21- سكرتير

22- مأمور سنترال

23- أمين مخزن

24- محصل ديون

25- صراف

26- موزع بريد

27- مسجل معلومات

28- أمين مكتبة

29- بائع كتب

30- بائع معرض سيارات

31- مشرف سكن

32- محاسب زبائن

33- الوظائف الكتابية

34- مراسل

35- مرشد سياحي

36- وظائف العلاقات العامة.المصدر : صحف.

في وقت سابق اعلنت المملكة العربية السعودية في عام 1439 هذا القرار بتقليل عدد العمالة الوافدة من 6 سنوات إلى 4 سنوات وأعلنت أيضا تقليل رخصة العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات .

بدأت المملكة العربية السعودية متمثله في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البدء في تنفيذ قرار سعودة 12 مهنه وتسريح جميع الوافدين منها من اكل تشغيل العمالة الوطنية بها وغير مصرح العمل بها للوافدين .

تبدأ المملكة العربية السعودية تنفيذ قرارتها الخاصة بسعودة المهن ومن بداية العام القادم 2019 سوف يتم توطين مهن اخرى لتصبح للسعوديين فقط وغير مصرح العمل بها لأي وافد .

مهن قد تم سعودتها وغير مصرح العمل بها لأي وافد وهى محلات بيع السيارات والأجهزة الطبية ومحلات بيع الدراجات البخارية والأثاث المنزلي ومحلات بيع النظارات ومواد البناء ومحلات بيع الساعات وتسعى المملكة لتوفير فرص عمل للعماله الوطنية وا دخالهم في سوق العمل .

هناك اكثر من نصف مليون وافد سيتركون المملكة في خلال العام القادم بسبب القرارات التي تصدرها المملكة من سعودة المهن ورسوم المرافقين وتجديد الإقامات لذالك عدد كبير جدا يفكر في ترك المملكة والبحث عن اى فرصه عمل اخرى خارج السعودية .

هذه المهن تم سعودتها

  • قطاع السياحة
  • قطاع الاتصالات
  • قطاع الذهب والمجوهرات
  • قطاع بعض المولات التجارية

بعد توطين بعض المهن بالمملكة العربية السعودية بعد قرارات وزارة العمل من اجل اتاحة فرص للعمل السعوديين بدلا من العمالة الوافدة سوف يتم ترحيل عدد كبير من الوافدين الذين يعملون في تلك المهن أو الحصول على مهنه اخرى بالمملكة .

بعض المهن في بداية العام القادم 2019 في المملكة العربية السعودية . سوف يتم توطينها وهى محلات بيع الحلويات ومحلات بيع السجاد ومحلات بيع الأدوات الطبية ومحلات بيع الملابس الجاهزة للرجال والأولاد .

تستمر المملكة العربية السعودية في قرارات التوطين وهناك مهن بالمملكة يتم الاستغناء عنها وهى نادل مطعم وسباك وحارس امن واستشاري مالي وقرار التوطين يتم لأتاحه فرص العمل للمواطنين السعوديين .

تحديث ، تبدأ المملكة العربية السعودية في زيادة رسوم المرافقين والوافدين ابتداء من العام القادم 2019 لتكون بدلا من 300 ريال إلى 400 ريال مع الزيادة في كل عام .

في ايطار خطة التوطين التي تقوم بها المملكة العربية السعودية قامت في الأيام الماضية بتوطين مهن اخرى وهى البيع في محلات الأجهزة الكهربائية ومحلات النظارات ومحلات الساعات .

في بداية العام القادم 2019 سوف يتم توطين مهن اخرى جديده لتصبح مقتصره على المواطنين السعوديين فقط وغير مصرحه للوافدين ومن خلال المقالة سوف نتابع كل هذا لحظه بلحظه .

مهن سيتم توطينها خلال أيام بالمملكة

  • محلات الأجهزة والمعدات الطبية
  • محلات مواد الإعمار والبناء
  • محلات قطع غيار السيارات
  • محلات السجاد بكافة أنواعه
  • محلات الحلويات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.