شروط الحصول على التقاعد المبكر للموظفين بالقطاعين العام والخاص في السعودية 1445

شروط الحصول على التقاعد المبكر للموظفين بالقطاعين العام والخاص في السعودية 1445

يرغب الكثير من الموظفين الذين يعملون بالوظائف الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، والذي اقترب سنهم من سن التقاعد في الحصول على التقاعد المبكر، وذلك نظرا لبعض الظروف الصحية والشخصية، وقد وضحت الحكومة السعودية أنه هناك بعض الشروط التي لابد أن تكون متوفرة في الأشخاص المتقدمين للحصول على التقاعد المبكر ومكافأة نهاية الخدمة ولذلك، سوف نوضح لكم في هذا المقال كافة الخطوات المطلوبة للتقديم علية، مع توضيح الشروط اللازم توفرها.

خطوات التقديم على التقاعد المبكر

لكي يستطيع الشخص التقديم على التقاعد المبكر في السعودية، فلابد أن يتبع مجموعة من الخطوات، وذلك من خلال الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية السعودية، وسوف نوضح لكم هذه الخطوات بالترتيب في النقاط التالية.

  • أولا، يقوم الشخص بتسجيل الدخول على الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية السعودية والدخول عن طريق الاسم والرقم المرور لحسابه الشخصي.
  • وبعد الضغط على الصفحة الرئيسية للموقع، يقوم الشخص بالضغط على بوابة المعاشات.
  • بعد التقديم على طلب التقاعد المبكر، فلابد من التحقق من توافر الشروط المطلوبة في الشخص المتقدم، ثم يقوم بعدها بإدخال البيانات المطلوبة.
  • هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي يتم إرفاقها مع هذه البيانات، وذلك للتحقق من تواجد الشروط في الشخص المتقدم للحصول على التقاعد المبكر.
  • وبعد ذلك يقوم بالضغط على أيقونة التقديم انتظار الصفحة حتى تنتهي من الحفظ والتحميل، وبعد ذلك يمكنه متابعة الموقع للتعرف على قبول طلب التقاعد المبكر أم لا، مع توضيح سبب الرفض.

شروط الحصول على التقاعد المبكر بالسعودية

لقد وضعت الحكومة السعودية مجموعة من الشروط التي يلزم أن تتوفر في الموظفين الذين يرغبون في التقديم على التقاعد المبكر، ولذلك نوضح لكم هذه الشروط بالتفصيل في النقاط التالية.

  • للحصول على المعاش المبكر داخل المملكة العربية السعودية، يلزم أن يكون الموظف قد قضى مدة داخل عمله لا تقل عن 10 سنوات متواصلة.
  • أن يبلغ عمر الشخص المتقدم 45 سنة فأعلى ولا يقل عن ذلك العمر، وذلك حتى يكون قريب من سن التقاعد الرسمي للحصول على المعاش.
  • موافقة جهة العمل الرسمية، سواء كان داخل القطاع الحكومي أو الخاص على حصول الموظف على المعاش المبكر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *