تعرف على أنواع الذهب ودرجة نقائه

تعرف على أنواع الذهب ودرجة نقائه

يمكن التعرف على نوع الذهب من خلال الدمغة الموجودة عليه، حيث تضاف الدمغة بواسطة مكتب مختص بفحص الذهب من حيث نوعه ودرجة نقائه، ويعرف الذهب الخالص بكونه عيار 24 وهو نادر الوجود في الطبيعة، لذلك يتم خلطه ببعض المعادن الأخرى ليصبح أكثر متانة وأقل تكلفة، وفي هذا المقال نتعرف على أنواع الذهب ومعاني الرموز الموجودة عليه.

تعرف على أنواع الذهب ودرجة نقائه
تعرف على أنواع الذهب ودرجة نقائه

معاني الرموز على الذهب

عادةً ما يتم ختم الذهب بختم للدلالة على نوع الذهب ونسبة نقائه، وعادةً ما يكون الختم في شكل رقم يشير إلى نسبة النقاء، فمثلًا يُرمز للذهب عيار 24 بالرمز 24K، ويرمز للذهب عيار 18 بالرمز 18K، الذهب عيار 14 يرمز له 14K، ويرمز الذهب عيار 10 بالرمز 10K، بالإضافة إلى ذلك، قد يتم ختم الذهب برمز آخر يشير إلى البلد الذي تم تصنيعه فيه، أو إلى علامة تجارية معينة.

معرفة نسبة نقاء الذهب

هناك عدة طرق يمكن من خلالها معرفة نسبة نقاء الذهب منها:

  • يمكن معرفة نسبة نقاء الذهب عن طريق اختبار النار وهو أحد الطرق التقليدية في التعرف على نقاء الذهب.
  • النظر إلى لون الذهب حيث يعرف الذهب عيار 24 بالقراط الواحد بأنه ذهب خالص، ويكون لونه أصفر فاتحًا، وكلما انخفضت نسبة النقاء اختلف لون الذهب، فمثلًا يكون الذهب عيار 18 ذهبيًا مائلًا إلى الأصفر الغامق، والذهب عيار 14 ذهبيًا مائلًا إلى البني، والذهب عيار 10 ذهبيًا مائلًا إلى الأخضر.
  • اختبار الخدش يتم اختبار الذهب النقي بإجراء اختبار الخدش، وذلك بخدشه بقطعة زجاج أو معدن، فإذا لم يترك أي أثر، فهذا يعني أنه ذهب خالص.
  • يمكن اختبار الذهب النقي بإجراء اختبار الحمض، وذلك بوضع قطعة من الذهب في محلول حمض الهيدروكلوريك، فإذا ظهرت فقاعات، فهذا يعني أن الذهب غير نقي.
  • والطريقة الأكثر دقة لمعرفة نسبة نقاء الذهب هي النظر إلى الدمغة، فإذا وجدت دمغة على الذهب، فيمكن معرفة نسبة النقاء من خلال الرقم الذي يشير إليها، على سبيل المثال، إذا وجدت دمغة 14K، فهذا يعني أن الذهب عيار 14، أي أنه يحتوي على 58.5% من الذهب الخالص.

ماذا يعني رقم 750 على الذهب

يعني رقم 750 على الذهب أن الذهب عيار 18، أي أنه يحتوي على 75% من الذهب الخالص، وعادةً ما يرمز للذهب عيار 18 برمز 18K أو 750 أو Au 750، ويعتبر الذهب عيار 18 من أكثر أنواع الذهب شيوعًا، فهو يجمع بين جمال الذهب الخالص والمتانة، ويستخدم الذهب عيار 18 في صناعة المجوهرات، مثل الأساور والخواتم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *