ما شروط التقاعد المبكر للموظفين في السعودية 1445

ما شروط التقاعد المبكر للموظفين في السعودية 1445

يحتاج بعض الموظفين داخل المملكة العربية السعودية إلى التقديم على المعاش المبكر أو ما يعرف بالتقاعد المبكر، وذلك نظرا لبعض الظروف الصحية الخاصة بهم، فقد وضعت الحكومة السعودية بعض الشروط التي لابد من توافرها في الموظفين لكي يستطيعوا التقديم على المعاش المبكر، كما أنه قد حددت الحكومة السعودية أن هناك فئات محددة هي التي يسمح لها بالحصول على التقاعد المبكر، وسوف نوضح لكم في هذا المقال كافة التفاصيل التي قد أعلنت عنها الحكومة حول الشروط والفئات المحددة للحصول على المعاش.

شروط التقاعد المبكر للموظفين في السعودية

هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي لا بد من توافرها في الموظفين المتقدمين على التقاعد المبكر داخل السعودية، وسوف نوضح لكم أهم هذه الشروط في النقاط التالية، فتابعوا معنا.

  • الشرط الأول والأساسي هو أن يكون الموظف المتقدم للحصول على التقاعد المبكر أن يكون قد مضى على عمله مدة لا تقل عن 20 سنة.
  • ألا يرغب الموظف في الحصول على المعاش المبكر من أجل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة التي يتم أخذها من المعاش.
  • لابد أيضا من وجود سبب صحي أو مرضي يمنع الموظف من مواصلة عمله أكثر من ذلك أو تعرضه لبعض الظروف القهرية.
  • لذلك، لابد من وجود موافقة رسمية من جهة العمل التي يعمل بها الموظف على حصوله على المعاش المبكر، لأن جهة العمل هي التي تحدد حاجتها للموظف أكثر من ذلك أم لا.

الفئات للحصول على المعاش المبكر في السعودية

هناك فئات معينة هي التي يسمح لها بالحصول على المعاش المبكر أو التقاعد المبكر داخل المملكة العربية السعودية، وسوف نوضح لكم هذه الفئات في النقاط التالية

  • من الفئات التي يسمح لها بالتقديم على الحصول على التقاعد المبكر في السعودية، هم الذين تجاوز فترة عاملهم داخل أي قطاع حكومي أو خاص 30 سنة على الأكثر.
  • وجود مرض شديد يجعل الموظف غير قادر على مواصلة عمله لفترة أطول من ذلك.
  • ومن ضمن الفئات أيضا التي يسمح لها بالتقديم على المعاش المبكر، هما الذين تعرضوا لحادث أدى إلى إعاقتهم أو عدم قدرتهم على العمل أو الحركة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *