احذروا إعادة تسخين تلك الأطعمة قد تصبح ضارة وسامة

أطعمة لا يعاد تسخينها، كثيرًا ما تلجأ العديد من الأمهات إلى تقديم الأكلات الجاهزة والسريعة للأبناء سواء قامت بتحضيرها مسبقًا وتقوم بإخراجها لتسخينها وتناولها مباشرةً أو الطعام المتبقي وتعيد تسخينه من جديد، ولكن يجب أن نتعرف على الأطعمة التي لا ينصح بتسخينها مرة أخرى لأسباب مختلفة مثل فقدانها لعناصرها الغذائية ومحتواها المفيد للجسم أو تتحول لتصبح أكلة ضارة بدلًا من فوائدها، وفي السطور القادمة نضع لكم مجموعة من أشهر الأطعمة التي لا ينصح بإعادة التسخين لها.

أطعمة لا ينصح بإعادة تسخينها

كما ذكرنا فإن إعادة التسخين لبعض الأصناف من الطعام قد يؤدي إلى نتائج غير مرضية مثل تغيير مذاق الطعام أو فقدان العناصر الغذائية أو تحرير بعض المواد السامة في هذا الطعام مما يجعله ضارًا للجسم، وإليكم بعض من الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تعريضها للحرارة للوقاية من أضرارها:

  • الدجاج

التسخين من جديد للدجاج يعمل على تكوين البروتينات الموجودة به مرة أخرى وبعد التسخين تصبح تلك البروتينات ضارة وقد تسبب بعض الآلام للجهاز الهضمي.

  • الخضروات المحتوية على الحديد

هناك بعض الخضروات المعروفة باحتوائها على نسب مرتفعة من الحديد مثل السبانخ والكرفس لأن تسخينه يعني تحول الحديد إلى أكسيد الحديد وهي مادة سامة للجسم ومع الوقت قد تتسبب في إطلاق الجذور الحرة الضارة التي تسبب بدورها أمراض خطيرة مثل السرطان.

  • المأكولات البحرية المطبوخة

نظرًا لأن الاكلات البحرية أكثر أنواع الأطعمة الناقلة للبكتيريا والعدوى فينصح بعدم التسخين إلا مرة واحدة أثناء الطهي لأنها تطلق الميكروبات المؤدية للعدوى.

  • الأرز

تسخين الأرز مرة أخرى ثم نقله إلى مكان حرارته متوسطة يؤدي إلى تحول البكتيريا السامة الخاملة به إلى بكتيريا نشطة وتؤثر على الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي خصيصًا.

  • خضروات بها النترات

أنواع معينة من الخضروات تحتوي على تلك المادة “النترات” منها الملفوف أو السبانخ إعادة التسخين لها أمر خطير لأن مادة النترات تتحول إلى نشادر وهي من المواد السامة التي قد تقود إلى تسمم الطعام.

  • البيض

يفضل أن يكون استهلاك البيض عند تسخينه مباشرةً لا يتناول بعد حفظه في حرارة المكان واو التسخين من جديد في الميكروويف أو على النار لأنه يصير طعام سام في تلك الحالة وللحفاظ عليه يتم حفظه في الثلاجة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *