نصائح منزلية ناجحة لتخفيف وتقليل آلام الأذن وطرق العلاج الطبية

نصائح منزلية ناجحة لتخفيف وتقليل آلام الأذن وطرق العلاج الطبية

نصائح لتخفيف آلام الأذن، آلام الأذن من الأعراض التي نشكو منها كبارًا وصغارًا وقد يكون ألم بسيط مؤقت وقد يكون العكس ونحتاج إلى استشارة طبية وفي هذه الحالة لن تُجدي الطرق المنزلية البسيطة أي نفعًا، ولكن هناك بعض النصائح والطرق المنزلية التي تقلل من شعور الالم إذا كان محتملًا أو الألم لا يحتاج إلى الاستشارة الطبية في السطور القادمة نوضح لكم أفضل الطرق المجربة من أجل التخلص من آلام الأذن.

نصائح لتخفيف آلام الأذن في المنزل

هناك مجموعة من الطرق المنزلية المجربة التي تعطي مفعول سحري في التخلص من ألم الأذن الغير معروف سببه مثل:

  1. الكمادات: سواء كانت باردة أو دافئة فكلاهما يعطيان نفس النتيجة حيث يتم تطبيق الكمادات على الأذن والتركيز على منطقة الألم ونكررها حوالي ثلث ساعة حتى نبدأ بالتحسن ويرجى الحرص من النوم أو الاستلقاء أثناء الاستخدام ويفضل تطبيقها على المنطقة المحيطة بالأذن أيضًا مثل الرقبة.
  2. التدليك: تدليك المنطقة المحيطة بالأذن حسب موقع الألم يساعد كثيرًا في تهدأة الألم والالتهاب ويحسن من تصريف السوائل داخليًا إذا كان ذلك هو سبب الألم فيمكن تدليك الرقبة أو الرأس أو الفك إذا كان الألم ممتد إلى تلك المناطق.
  3. المضغ: مضغ اللبان طريقة مناسبة لتقليل الألم الناتج عن الالتهاب في الأذن ولكن بالنسبة للكبار، إذ قد يكون خطرًا بعض الشيء للأطفال إذا لم يكن هناك مراقبة فقد يسبب اختناق.

طرق تقليل آلام الأذن طبيًا

أما عن الطرق الطبية فهي التي نلجأ إليها إذا لم تكن الطرق السابقة كافية وكان هناك ألم شديد مستمر وهي عبارة عن:

  • تنظيف الأذن: تختلف طريقة التنظيف في مركز طبي على يد طبيب مختص عن طريقة التنظيف المنزلية، فهنا يتم التخلص من الشمع المتراكم داخل الأذن والجلد الميت المسبب للألم.
  • قطرات الأذن: فهناك الكثير من الأنواع التي توصف حسب طبيعة الألم ومكان الإصابة سواء داخلية أو خارجية فبعض الأنواع يذيب الشمع إذا كان مسببًا للألم والبعض الآخر يقضي على العدوى المسببة له.
  • المضادات الحيوية: توصف في الحالات الصعبة التي قد تكون ناتجة عن عرض مرضي آخر مثل الحبوب الأنفية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *