متى يتوقف حساب المواطن وهل التقديم مازال متاح

متى يتوقف حساب المواطن وهل التقديم مازال متاح

متى يتوقف حساب المواطن هذا السؤال يتداوله كثيرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أن برنامج دعم حساب المواطن تم إطلاقه في عام 2017 م لتخفيف ضغط وأعباء الحياة عن كاهل المواطنين السعوديون والذين قد يتأثروا نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي اعتمدتها المملكة تنفيذًا لرؤية المملكة 2030.

متى يتوقف حساب المواطن

أعلن حساب العناية بالمستفيدين على منصة x عدة مرات أن الدعم مستمر ولا نية لإيقافه، وذلك ردًا على العديد من استفسارات المواطنين التي وردت على الصفحة، كما أعلن البرنامج أن تسجيل مستفيد جديد في حساب المواطن متاح في أي وقت لمن تنطبق عليهم شروط الأهلية.

تمديد دعم حساب المواطن

وبالنسبة لدعم حساب المواطن الإضافي فإن تمديده يتم بأوامر ملكية سامية، ومؤخرًا صدرت أوامر سامية بتمديد الدعم الإضافي لحساب المواطن مرة أخرى حتى شهر ديسمبر 2023.

شروط استحقاق حساب المواطن

إن التسجيل في برنامج حساب المواطن متاح لأي مواطن سعودي مقيم داخل المملكة لمدة 12 شهر قبل التقديم، ويمكن للمرأة السعودية التي تعول الأسرة التقديم للبرنامج، كما يمكن لزوجة المواطن التي تعول أبناء سعوديين التقديم في البرنامج إذا انطبقت عليها الشروط والتي تشمل:

  • أن يكون مجموع الدخل الشهري للمستفيد الرئيسي والمستفيدين التابعين أقل من الحد المانع للاستحقاق.
  • أن يكون المستفيد الرئيسي هو العائل للأسرة.
  • يمكن للفرد المستقل أن يقدم للحصول على الدعم بشرط أن يقدم عقد إيجار ساري المفعول من منصة ايجاري أو ما يثبت استقلالية السكن.
  • أن يكون عدد الأفراد المسجلين بما فيهم رب الأسرة 6 أفراد ( وهو شرط جديد تم إضافته مؤخرًا).

لاحظ أن البيانات التي تقوم برفعها عند التقديم يتم مراجعتها وتدقيقها قبل القبول، لذلك فإن إدخال بيانات خاطئة وقت التقديم أو تقديم عقد إيجار صوري قد يؤدي لعدم تأهلك لاستحقاق دعم حساب المواطن.

كم قيمة دعم حساب المواطن

إن دعم حساب المواطن يتغير تبعًا لعدد الأفراد المسجلين والدخل الكلي للأسرة، وقد يتم خصم جزء من مخصصات حساب المواطن للأسرة الواحدة إذا تغير دخل الأسرة أو تم حذف أحد التابعين المسجلين في البرنامج.

ويمكن معرفة قيمة تقريبية لقيمة الدعم المستحق من خلال الدخول على موقع حاسبة حساب المواطن التقديرية وإدخال بياناتك لمعرفة قيمة تقريبية للمبلغ المستحق لك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *