المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توضح طريقة احتساب معاش الوفاة وإذا كان متاح ورث منه

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توضح طريقة احتساب معاش الوفاة وإذا كان متاح ورث منه

تعرف الآن طريقة حساب معاش الشخص المتوفي وفقًا لنظام التأمينات الاجتماعية، وإذا كنت من ضمن الورثة يمكنك التعرف ما إذا كان لديك نصيب من المعاش الشهري أم لا، وتعرف على التفاصيل الكاملة عبر النقاط التالية.

رقم خدمة عملاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

واحدة من المؤسسات المهمة داخل المملكة العربية السعودية، حرص القائمين عليها على إنشاء العديد من جهات الاتصال بينها وبين جميع المستفيدين، وهذا لكي يتمكنوا من الوصول لها بكل سهولة، ولكي يحصلوا أيضًا على جميع الإجابات التي يحتاجوا إليها إذا حدثت مشكلة، وتعرف الآن على الطرق عبر الآتي:

  • يمكنك الاتصال على الهاتف 80001243344.
  • ارسال رسالة عبر الفاكس خلال رقم 966112668900.
  • تستطيع أن ترسل لهم رسالة رسمية عبر البريد الإلكتروني gosi.gov.sa.
  • سيتم العمل على الرد عليك على الفور، ويمكنك أن تحصل على ردود من خلال الحساب الرسمي للمؤسسة عبر منصة أكس.

التامينات الاجتماعية من اهم وسائل الدعم بالمملكة، وهذا لانها تعمل من اجل خدمة المواطنين المتقاعدين عن العمل، وتعرفهم ما الذي يجب ان تقوم به من اجل التعرف على حقوقهم، بل وطرق احتساب معاش الوفاة وهل يكون هناك ورث من المعاش ام لا، وسنتعرف على تفاصيل الامر عبر النظر الى الفقرات التالية بالتفاصيل.

احتساب معاش الوفاة في نظام التأمينات

توجد بعض القواعد التي حرص القائمين على التأمينات الاجتماعية على القيام بوضعها لمعاش الوفاة، وتعرف على الأفراد المستحقين:

  • يستحق أفراد العائلة الحصول على معاش المتوفى إذا توفي صاحب المعاش أو حصل له عجز غير مهني.
  • إذا توفي صاحب المعاش وهو على رأس عمل تابع للمؤسسة ومدته اشتراكه لا تقل عن ثلاثة أشهر متواصلة أو ستة شهور متقطعة يحق لأفراد اسرته الحصول على المعاش.
  • إذا حدث وأصاب صاحب المعاش في العمل دون الحاجة للتعرف على مدة اشتراكه.

طريقة حساب معاش الوفاة

يجب أن تعرف أنه يحسب معاش الوفاة للمتوفى وهو على راس العمل بالذي يحسب على الشخصي الذي أخذ المعاش بعجز غير مهني، ولا يقل المبلغ عن 1983 ريال سعودي.

أما إذا كان المشترك قد ترك عمله وتوفي فيمكنه لأفراد اسرته أن يحصلوا على معاش إذا كانت مدة اشتراكه 120 شهر.

مثال أي أنه إذا كان متوسط الأجر عشرة آلاف ريال ويأخذ المتوفى خمسة ألاف ريال، فإذا قمنا بضرب قيمة المعاش في النصف فسيكون راتب الشخص الواحد ألفين وخمسمائة ريال، لكن إذا كان المستفيدين اثنين فسيحصلون على مائة وثمانمائة وخمسة وسبعين لكل فرد، لكن إذا كان ثلاث أفراد أو أكثر فيحصلوا على المعاش كامل ويتم التقسيم فيما بينهم بالتساوي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *