تسجيل العمل الحر : فئات مستثناه من التسجيل في برنامج العمل الحر وعقوبة المخالفين للشروط

تسجيل العمل الحر : فئات مستثناه من التسجيل في برنامج العمل الحر وعقوبة المخالفين للشروط

تسجيل العمل الحر 1439، أوضحت وزارة العمل فئات المواطنين مستثناه من التسجيل في برنامج العمل الحر، مع توضيح شروط تسجيل وثيقة العمل الحر وعقوبة المخالفين لتلك الشروط، والإجراءات المتخذة ضد من يتحايل للحصول على دعم البرنامج المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، أو لعدم جدية المستفيد صاحب العمل، وكذلك الحوافز والمزايا المقدمة من الوزارة لدعم وثيقة البرنامج التي ترمي نحو ايجاد فرص عمل وتنمية مجتمعية حقيقة.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كانت قد أطلقت ألية التسجيل في وثيقة العمل الحر، وعددت المزايا من المشاركة في البرنامج، وشروط تسجيل العمل الحر للمواطنين والمواطنات حاملي الجنسية السعودية، للتمكين من الحصول على وثيقة مزاولة العمل الحر، وتحويل بيئة العمل الغير منظم إلى عمل منظم، عبر المرو بسلسة مبسطة وميسرة من الإجراءات .

صلاحية وثيقة العمل الحر

ألية تسجيل العمل الحر

قدمنا شرح مدعوم بالصور حول الطريقة التي شرحتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر خدمات الدعم الفني، لكيفية تسجيل العمل الحر والحصول على وثيقة البرنامج لمزاولة النشاط من ممارسي العمل الحر وكيفية الاستفادة من خدمات الدعم الحالية المقدمة من هدف وتلك الخدمات المستقبلية لبرامج الدعم، وسنتعرف من التفاصيل المبينة على الرابط أدناة عن المهن المشمولة ضمن وثيقة العمل الحر.

تفاصيل التسجيل في وثيقة  العمل الحر

الفئات الغير مشمولة بوثيقة العمل الحر

حددت وزارة العمل الفئات المستثناة من الدعم الحر، والعقوبات التي ستوقع على المخالفين، وشملت تلك الفئات:

  • الموظف على رأس العمل
  • المسجلون في نظام الخدمة المدنية
  • المسجلون في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • الموظف المدعوم على أحد برامج الصندوق الأخرى .
وثيقة العمل الحر
العمل الحر

عقوبة المخالفين سواء من قام بتسجيل بيانات غير صحية أو مزورة أو من عدم تطابق البيانات، أو في حالة عدم انطباق ضوابط الدعم، سيتم وقف مبالغ الدعم ومطالبة المستفيد بإعادة كافة المبالغ المالي التي تقاضها، كما يحق وقف دعم العمل الحر عن صاحب العمل الغير جاد .

تحديث : تم رفع عدد المهن المسموح لها بالتسجيل إلى 80 مهنة وفق التحديثات التي تجريها وزارة العمل سيتم زيادة هذا العدد مستقبل لإتاحة المزيد من فرص تسجيل العمل الحر .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *