“مجاناً مدي الحياة” التأمين الصحي الوطني سيكون مدى الحياة مجاناً لكل المواطنين السعوديين بدءاً من 2024

“مجاناً مدي الحياة” التأمين الصحي الوطني سيكون مدى الحياة مجاناً لكل المواطنين السعوديين بدءاً من 2024

في خطوة تاريخية نحو تحسين الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، أعلن وزير الصحة السعودي “فهد الجلاجل”، عن بدء تنفيذ “التأمين الصحي الوطني” اعتبارًا من منتصف العام المقبل 2024، وأن هذا الإعلان يمثل بداية جديدة نحو تحقيق مستقبل أفضل للصحة العامة في المملكة، حيث سيضمن هذا النظام تقديم الرعاية الصحية لجميع المواطنين والمقيمين بغض النظر عن وضعهم المالي أو الاجتماعي، إضافة إلى تحقيق رفاهية أفضل للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على التامين الصحي الوطني في المملكة، وماذا يشمل؟، ومن عمر كم يشمل التأمين؟، والفوائد التي يحققها التأمين الصحي الوطني.

التامين الصحي الوطني في المملكة

أطلق وزير الصحة، فهد الجلاجل، أمس “ملتقى الصحة العالمي” بالإضافة إلى المعرض الخاص بالقطاع الصحي، وامتد الملتقى من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، تحت شعار “استثمر في الصحة”، وقد شهد الحدث حضور العديد من المسؤولين والمديرين ورؤساء الشركات الكبرى في مجال الرعاية الصحية، وقد شاركت فيه أكثر من 300 شركة عالمية ومحلية متخصصة في مختلف مجالات الصحة.

وقد أعلن الجلاجل خلال الافتتاح أنه من المقرر تنفيذ “التأمين الصحي الوطني” منتصف العام المقبل 2024 ويتضمن هذا النظام تأميناً ممولاً من الدولة، يتمتع بالاستدامة على مدى الحياة ولا يتطلب تجديد سنوي، كما أنه لا يوجد حد أقصى للتغطية، وليس له متطلبات مسبقة للموافقات، هذا وتقدم الخدمات الصحية عبر شبكة تأمين وطنية، وسيحصل كل مواطن سعودي على شبكته الخاصة.

كما أشار الوزير في كلمته إلى أهداف الملتقى، والتي تشمل تحسين صحة المواطنين وزيادة الاستثمار في القطاع الصحي بما يحقق صحة أفضل.

وزير الصحة السعودي خلال ملتقى الصحة العالمي
وزير الصحة السعودي خلال ملتقى الصحة العالمي

ماذا يشمل التامين الصحي؟

وزير الصحة السعودي أعلن أخبارًا سارة للمواطنين السعوديين بشأن مستقبل التأمين الصحي الوطني، حيث أعلن أنه سيتم تمويل هذا النظام بالكامل من قبل الدولة دون وضع أي قيود على التغطية المالية، مما يضمن توفير خدمات صحية شاملة بدون حد أقصى للتغطية.

وفيما يتعلق بالتأمين الخاص، أشار أنه سيتم زيادته بمعدل خمسة أضعاف خلال الفترات القادمة، مما سيتيح تضمين جميع التكاليف الطبية والعلاجات والمستلزمات الصحية والإشراف على برامج الصحة، وسيتركز هذا النظام على استثماره في الصحة وتوجيه الاهتمام إلى الرعاية الصحية للمواطن منذ بداية حياته وحتى نهايتها، بهدف زيادة متوسط العمر والوقاية من الأمراض لضمان حياة صحية جيدة.

من عمر كم يشمل التأمين؟

أوضح وزير الصحة السعودي أن رؤية المملكة 2030 وضعت القطاع الصحي في المملكة على مسار الريادة العالمية، حيث تركز هذه الرؤية على “التحول من التركيز على الألم إلى الاستثمار في الأمل، والرعاية الوقائية والعلاجية، والتركيز على الفرد بدلاً من السرير فقط”، وأن التامين الصحي سيشمل جميع المواطنين السعوديين ويستفيد منه المواطن السعودي مدي الحياة مجاناً.

ما هي الفوائد التي يحققها التأمين الصحي الوطني؟

تطبيق التأمين الصحي الوطني يمثل خطوة هامة نحو تحسين الخدمات الصحية وضمان الصحة والعافية للجميع، ويجلب معه مجموعة من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية المهمة للمواطنين والمقيمين بالمملكة، وتشمل هذه الفوائد التالي:

  • العدالة الاجتماعية: يضمن للجميع الحصول على الرعاية الصحية الضرورية دون أي تمييز، مما يعزز مبدأ العدالة الاجتماعية.
  • الوقاية وتحسين الجودة: حيث يسهم في تعزيز الوقاية من الأمراض وتحسين جودة الحياة، وهو أحد أهداف رؤية المملكة 2030.
  • تقليل التكاليف: يعمل على تخفض تكاليف الرعاية الصحية على الأفراد والأسر والدولة، مما يسهم في تقديم دعم مالي للأسر وتوفير تكاليف العلاج.
  • تعزيز كفاءة النظام الصحي: يساهم في تحسين كفاءة النظام الصحي من خلال توفير كوادر طبية موثوقة وذوي خبرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *