تحصيل مقابل نقدي سنويًا بإصدار وتجديد رخص المركبات

تحصيل مقابل نقدي سنويًا بإصدار وتجديد رخص المركبات

بداية من اليوم قد تم الإعلان عن تطبيق المقابل المالي كل عام الذي يضاف خلال إصدار وتجديد رخص سير المركبات بناءً علي كفاءة المركبة في استهلاك الوقود، حيث سوف يتم تطبيق المرحلة الأولى بداية من المركبات الخفيفة الجديدة لموديل 2024 م، ويشارك في هذا التطبيق الجديد عدد من الجهات الحكومية، تتضمن كل من وزارة التجارة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وكذلك هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بالإضافة إلى الإدارة العامة للمرور، وكذلك مركز المعلومات الوطني، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة.

ما المقابل المالي على المركبات؟

يتم تحصيل مقابل سنوي يتم إضافته خلال إصدار وتجديد رخصة سير المركبة، وتصل قيمة هذه الإضافة إلى مبلغ يتراوح قيمته ما بين 0 و190 ريالًا.

وتهدف هذه الإضافة الكبيرة إلى تحفيز والتوجه نحو امتلاك المواطنين للمركبات التي تتميز بالكفاءة المتميزة في استهلاك الوقود بما يساهم في تقليل ضرر الانبعاثات الضارة وعلى هذا يتم الحفاظ على البيئة وعلي كافة الموارد الطبيعية للمملكة.

ويتم إعفاء هذا المقابل لكافة المركبات الاقتصادية ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود.

كيف استعلم عن قيمة المقابل المالي المفروض على المركبة؟

طريقة الاستعلام عن قيمة المقابل المالي المفروض على المركبة عن طريق استخدام الحاسبة التقديرية من خلال الدخول علي الموقع الإلكتروني التالي (منصة مركبتي) أو من خلال تطبيق تأكد عن طريق المسح الضوئي للرمز المخصص للاستجابة السريعة عبر (QR Code) الذي يتوفر في بطاقة اقتصاد الوقود الذي يكون (ملصق على الزجاج الخلفي الأيسر لكل مركبة).

كيف استعلم عن قيمة المقابل المالي المفروض على المركبة؟
كيف استعلم عن قيمة المقابل المالي المفروض على المركبة؟

5 مستويات للمقابل المالي

قد تم العمل من جانب الهيئة علي تقسيم المقابل المالي الذي يتم دفعه في كل عام إلى عدد خمس مستويات بناءً علي استهلاك المركبة للوقود، حيث لن يتم احتساب أي مقابل نقدي على المركبات التي لها استهلاك قليل للوقود.

الاعتراض علي المقابل المالي الإضافي

أوضحت الهيئة بأن الاعتراض على المقابل المالي متوفر لأي مستفيد في المملكة، في حالة إذا كانت القيمة المفروضة على السيارة وذلك بحسب الكفاءة في استهلاك الوقود ومدي اختلافها عن الاستهلاك الفعلي، ويتم الاعتراض من خلال منصة مركبتي الإلكترونية.

منصة مركبتي

تتميز منصة مركبتي بتقديم الكثير من الخدمات والبيانات الخاصة بالمقابل المالي كل عام المضاف من أجل إصدار وتجديد رخص سير المركبات لجميع المواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية، حيث يتم عرض نَبْذَة تعريفية عن المقابل المالي، وتوفير خدمات خاصة عن الاستعلام عن قيمة المقابل المالي، وتوفير الحاسبة التقديرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *