طريقة عمل عجينة الملفية بالخطوات والمقادير مثل اشهر المحلات

طريقة عمل عجينة الملفية بالخطوات والمقادير مثل اشهر المحلات

طريقة عمل عجينة الملفية يعتبر الملفية من أشهي الحلويات حيث أنها حلوى فرنسية شهيرة كما تعتبر عجينة الملفية من العجائن الصعبة في كثرة خطوات اعدادها تحديدا في مرحلة الفرد، كما أن حلوى الملفية تعنى ألف طبقة من العجين والزبدة، حيث أن مكوناته غير مكلفة واقتصادية ومتوافرة في معظم البيوت، كما يمكن صنع الملفية من من رقائق عجينة الجلاش أو الفيلو المرصوصة، حيث أنها عبارة عن طبقات مدهون بينها سمن أو زبدة ورشة وفيرة من السكر البودرة وبيتم خبزها في الفرن، ثم بعد احمرار الوجه وكرملة طبقة السكر المرشوشة، بيتم إخراجه وتبريدها، ويتم تقسيمها لنصفين وحشوها بالحشو المفضل سواء كريمة أو كاسترد، فهي من الوصفات المحببة والمفضلة لدى الكثير من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار، وذلك لمذاقها الشهى المميز، وسيتم التوضيح من خلال موقع ثقفني عن طريقة عمل عجينة الملفية.

طريقة عمل عجينة الملفية

المقادير

  • 2 فنجان دقيق.
  • 3/4 فنجان زبدة.
  • 1/2 معلقة صغيرة ملح.
  • 3/4 كوب ماء بارد.
  • نقط من عصير الليمون

خطوات التحضير

  1. القيام بإحضار بوله عميقة كبيرة ينخل بها الدقيق، ثم تصنع حفرة في وسطها.
  2. ثم يذاب الملح في الماء ويضاف إليه نقط من عصير الليمون، ثم يصب جزء منه في الحفرة ويعجن الدقيق بالماء حتى نحصل على عجينة يابسة.
  3. يتم عجن العجينة في البولة حتى تتماسك أجزاءها، ثم تكور قليلا ويشق سطحها شقين متقاطعين، ثم يرش بقليل من الدقيق وتغطى بفوطة نظيفة وتترك لتستريح مدة نصف ساعة.
  4. القيام بصنع العجينة دائرة مع ملاحظة أن يكون وسط الدائرة اسمك من جوانبها.
  5. ثم يعصر الزبد في فوطة نظيفة للتخلص من الماء، وحتى يكون متجانسا في سمكه.
  6. يتم وضعها في وسط الدائرة ثم تلم أطراف الدائرة إلي وسطها مع ملاحظة أن تكون الثانيات واحدة فوق الأخرى حتى لا يخرج الزبد منها.
  7. القيام بلف العجينة إلى مستطيل سمكة ربع سم تقريبا وطوله يساوي ضعف عرضه تقريبا.
  8. ثم تطوى العجينة ثلاث طيات ونبدأ بالجزء السفلي أولا ثم بالجزء العلوي.
  9. يتم صنع العجينة نصف دائرة بحيث يكون الطرف المطوي جهة اليمين، ثم يراعى إدارتها في نفس الاتجاه في المرات القادمة حتى لا تتقاطع وريقات العجينة ويؤدي ذلك إلي عدم ارتفاعها أثناء الخبز.
  10. القيام بالضغط على العجينة بالنشابة على أبعاد مختلفة لتوزيع الهواء، ثم تبسط إلى مستطيل كالأول تماما بحيث يكون سمكه نصف سم تقريبا.
  11. ثم تطوى ثلاثا، ثم تبسط ثانيا إلى مستطيل.
  12. يتم ثنى ثلاثا بنفس الطريقة وتترك على طبق مرشوش بقليل من الدقيق، ثم  بعد تغطيتها بفوطة نظيفة في مكان بارد مدة 20 دقيقة، ثم تبسط وتشكل حسب الرغبة.

خطوات نجاح عجينة الملفية

يجب عدم ترك العجينة لتستريح أكثر من 20 دقيقة، كما ينبغي أن تقطع بحوالي ربع سم من الحواف قبل تشكيلها حتى ترتفع بانتظام، ثم عدم وضعها على الثلج مباشرة حتى لا يتجمد الزبد فيصعب توزيعه في الدقيق، ثم يراعى عدم سيولة البيض على جوانب الفطير حتى لا تلتصق الطبقات ببعضها فلا ترتفع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *