تحذير من الاحتيال الصوتي في عصر الذكاء الاصطناعي

تحذير من الاحتيال الصوتي في عصر الذكاء الاصطناعي

خلال الآونة الأخيرة شاهدنا الكثير من التطورات في قطاع البنوك مما جعل العديد من الأشخاص يكونوا فريسة سهلة للاحتيال الرقمي، ولكن يجب على المستخدمين حماية حساباتهم من هؤلاء الأشخاص من خلال الاعتماد على الأدوات الرقمية لمحافظة من الاحتيال.

الاحتيال الرقمي

أكد الخبير المالي “مصعب قصراوي” في أحدي اللقاءات إلى أنه في الوقت الحالي أصبح الاحتيال في عصر الذكاء الاصطناعي أكثر تطوراً، حيث أن المتطفللين أو المحتالون يستخدمون النسخ أو تغيير الأصوات لتكون هي الطريقة للاحتيال على المستخدم حتى يتم تحويل الأموال إلى أقاربهم.

تحذير من الاحتيال الصوتي في عصر الذكاء الاصطناعي

نصائح لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال الرقمي

أوضح “مصعب قصراوي” بعض الخطوات لحماية المستخدمين من الوقوع في فخ الاحتيال الرقمي وهم كالتالي:

  • دائمًا ما نجد أن المحتال  يلعب على عواطف المستخدم على سبيل المثال يقال له: «يجب عليك تحديث بياناتك على الفور- إذا لم تقم بتحديث بياناتك الآن فسوف تفقد حسابك»، ولكن أكد “مصعب” أنه يجب على المستخدم الحظر أنه في أي حال من الأحوال عليك عدم الإفصاح عن معلومات حساباتك عبر الهاتف، فلا تتفاعل مع هذا الضغوطات النفسية يستخدمها المحتال.
  • في حالة حدوث مثل هذا المكالمات عليك أغلاق المكالمة على الفور والتواصل مع البنك التابع لك من خلال خدمة العملاء والتأكد من هذه المعلومات.
  • إذا كان لدى البنك تطبيق إلكتروني يمكنك التواصل من خلالها والتأكد مع هذا الاتصال ثم تقديم شكوى تعلم البنك تتعرضت لمحاولة احتيال.
تحذير من الاحتيال الصوتي في عصر الذكاء الاصطناعي

وبناءً على ما سبق لابد من الدراية الكاملة بمعرفة كل ما يدور حولك، ومنع تبادل أي بيانات أو معلومات سرية خاصة ببياناتك أو حساباتك أو غيرها والحفاظ عليها دائمًا في سرية كاملة، مع تفعيل برامج الحماية اللازمة لمنع تسريبها، وعدم الضغط على أي روابط تصلك عبر برامج أو مواقع التواصل الاجتماعي قد تتسبب في تهكير أو اختراق هاتفك أو جهازك ومن ثم الاستيلاء على البيانات وغيرها من المعلومات السرية الخاصة بك واستخدامها في السرقة وغيرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *