ما هي عقوبات النقاط في المخالفات المرورية بدولة قطر

ما هي عقوبات النقاط في المخالفات المرورية بدولة قطر

ما هو نظام احتساب النقاط في المخالفات المرورية بدولة قطر، هناك نظام يطبق داخل دولة قطر قامت إدارة المرور بالدولة بإنشائه من أجل ضبط عملية المرور والقيام بالمخالفات، حيث أن هذا النظام الذي يعتمد علي النقاط هو كلما قمت بعمل مخالفة مرورية يتم احتساب نقاط عليك حتي تصل إلي عدد محدد ليتم سحر الرخصة منك ولا تستطيع أن تقوم بالقيادة وذلك لفترة زمنية علي حسب عدد النقاط، كما يمكنك أن تقوم بعملية الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تم توقيعها عليك من خلال الخدمة الإلكترونية التي توفرها إدارة المرور القطرية لكل شخص يمتلك مركبة أو دراجة هوائية.

عقوبات النقاط في المخالفات المرورية بدولة قطر

يتم احتساب نقاط علي كل مخالفة مرورية تقوم بها داخل دولة قطر حتي إذا وصلت إلي عدد من النقاط المحددة سوف يتم سحب الرخصة منك علي الفور لمدة محددة ثم تقوم بأخذها مره أخري، وإذا وصلت إلي عدد نقاط اكبر يتم سحب الرخصة لمدة زمنية اكبر وهكذا.

  1. في المرة الأولى إذا قام الشخص بعمل مخالفات مرورية تقدر باثني عشر نقطة فسيتم سحب الرخصة منه لمدة ثلاث أشهر.
  2. وإذا وصل عدد نقاط المخالفات المرورية عليك داخل دولة قطر أربعة عشر نقطة فسيتم سحب الرخصة منك لمدة ستة أشهر وهذه تكون في المرة الثانية.
  3. أما في حالة المرة الثالثة إذا وصلت عدد المخالفات المرورية عليه عشرة نقاط فسيتم سحب الرخصة منك لمدة تسعة أشهر.
  4. أما إذا وصل إلي المرة الرابعة وبلغت عدد نقاط مخالفات المرور عليه بدولة قطر ثمانية نقطة فسيتم سحب الرخصة منه لمدة سنة.
  5. أما في المرة الخامسة والأخيرة إذا وصل الشخص إلي عدد نقاط تقدر بستة نقاط فسيتم سحب الرخصة منه بشكل نهائي، ويمكنه بعد مرور عام كامل أن يتقدم مرة أخري لاستخراج رخصة قيادة جديدة ولكن بشرط أن يجتاز الاختبارات التي ستتم توقيعها عليه أثناء تقديم طلبه.

الاستعلام عن المخالفات المرورية بقطر

  • الذهاب إلي موقع وزارة الداخلية.
  • اختيار خيار خدمات الوزارة.
  • الضغط علي الاستعلامات والطلبات.
  • الضغط علي الخدمات المرورية، ثم المخالفات المرورية.
  • تحديد طريقة الاستعلام.
  • ملء الرقم الشخصي.
    الضغط إلي استعلام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *