زلزال مصر اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023

زلزال مصر اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيانه الرسمي يوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023 عن تسجيل هزة أرضية على بعد 265 كيلومترا شمال غرب مرسى مطروح في تمام الساعة 4:33 صباحاً الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد أكد أن شدة هذه الزلزال بلغت 4.53 درجة على مقياس ريختر، بحسب تصريح الدكتور جاد القاضي، لا توجد أي تقارير تشير إلى وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات نتيجة للهزة الأرضية، وفريقنا يعمل حاليا على التحقق من التفاصيل بدقة.

زلازل حول العالم

يأتي هذا الزلزال بعد الزلازل التي ضربت مناطق متفرقة من العالم بعد ساعات قليلة من زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر حدث في سواحل نيوزيلندا شهدت هزة ارضية قوية.
أمس أيضاً شهدت بعض الدول هزات أرضية قوية، وقع زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر بالقرب من جزر إيزو في اليابان، وشهدنا زلزال آخر بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر في أفغانستان، كل هذه الأحداث جاءت بعد أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وأسفر عن وفاة آلاف الأشخاص وإصابة العديد منهم.

زلزال مرسي مطروح

زلازل مصر

إلى جانب هذه الزلازل، تعاني مصر أيضا من هزات أرضية من حين لآخر زلزال عام 1992 يظل من أقوى الزلازل التي ضربتها، حيث بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر تسبب هذا الزلزال في تدمير العديد من المنازل وفقدان الأرواح والإصابات الكثيرة هيئة الزلازل في مصر تقوم بمراقبة هذه الظاهرة الطبيعية بعناية من خلال شبكة محطات موزعة بدقة لتوفير الرصد والتنبيه المبكر.

موقف مصر من التصنيف العالمي للزلازل

فيما يتعلق بتصنيف مصر على الساحة العالمية كإحدى المناطق المعرضة للزلازل، يجب التأكيد على أن مصر تختلف تماما عن المناطق الواقعة ضمن أحزمة الزلازل معروفة حول العالم فهي بعيدة تماما عن هذه الأحزمة الزلزالية السبع المعروفة عالميا.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن قرب مصر من بعض المناطق التي تشهد نشاطًا زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها عرضة لبعض الزلازل ذات القوة المتوسطة بالرغم من ذلك  يجب التأكيد على مرونة المجتمع المصري واستعداده الحالي لمواجهة هذه الصدمات وتقليل الخسائر الناجمة عنها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *