وزارة العدل تحدد مراحل ودرجات إيقاف الخدمات بالسعودية

وزارة العدل تحدد مراحل ودرجات إيقاف الخدمات بالسعودية

يعد إيقاف الخدمات إجراء قانونيا تتخذه الجهات الحكومية المعنية، ويتخذ هذا الإجراء في حال تعثر الشخص عن سداد ديونه لأي جهة كانت، حيث يعد إيقاف الخدمات إجراء مهما للحفاظ على النظام وإنفاذ القانون، وتشمل الخدمات التي قد يتم إيقافها غالبية الخدمات الحكومية، بما في ذلك الاتصالات الهاتفية والخدمات المالية وما إلى ذلك، كما يتم أيضا إيقاف الخدمات في السعودية وفقا لإجراءات وضوابط قانونية صارمة، ويتطلب من المدينين الالتزام بسداد الأقساط المترتبة، وبشكل عام يتم تنفيذ إيقاف الخدمات بعد فترة من إرسال رسالة للشخص تحوي على مطالبة بتسديد الدين.

درجات إيقاف الخدمات

أصدرت وزارة العدل في السعودية قرارا يقضي بإيقاف بعض الخدمات الحكومية على المدينين، علما أن الإيقاف يتم بشكل تدريجي، وهو ما نوضحه على النحو التالي:

  • إذا تجاوز مبلغ الدين 20,000 ريال سعودي، فسيتم منح العميل فترة سماح قصيرة حتى السداد.
  • وفي حال انتهاء فترة السماح وعدم قيام الشخص بسداد ديونه، سيتم إيقاف الخدمات الحكومية جزئيا.
  • وفي حال أصر العميل على عدم السداد، فسيتم إيقاف الخدمات الحكومية التي ينطبق عليها القرار بشكل كامل.
درجات إيقاف الخدمات
درجات إيقاف الخدمات

ما هي مراحل نظام إيقاف الخدمات؟

لقد تم تصميم نظام إيقاف الخدمات للأفراد لضمان العدالة للمدين والدائن في آن واحد، هذا وتنقسم إيقاف الخدمات إلى 3 مراحل وهي:

  1. منخفضة التأثير: بهذه المرحلة لن يكون لإيقاف هذه الخدمات أي تأثير على الأفراد، وتستمر 30 يوما لاستكمال إيقاف الخدمات ذات الصلة.
  2. وبعد ذلك تأتي المرحلة الثانية “متوسطة التأثير”، وتشمل في هذه المرحلة أي خدمات تتطلب تعديلات كبيرة ولها تأثير كبير على الخدمات الأخرى المقدمة، ومثل المرحلة الأولى، ترتب المرحلة الثانية أيضا فترة لا تزيد عن 30 يوما لضمان إتمام العملية والتأكد من التزام الشخص بالسداد أو عدمه.
  3. وتعتبر المرحلة الثالثة هي الأكثر تأثيرا، حيث يتم إيقاف جميع الخدمات باستثناء الهوية الشخصية، ومن المهم الإشارة إلى أن هذا الإيقاف لن يسبب أي ضرر لمحيط الشخص، ويتم تنفيذ هذه المرحلة بعناية فائقة وبالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة من أجل ضمان تنفيذ الإيقاف بشكل آمن وعادل.

بعد تعديل إيقاف الخدمات… هل يؤثر هذا على الضمان الاجتماعي أو حساب المواطن؟

تعليقات

  • لماذا لايتم تحويل موقوف الخدمات مباشرة إلى منصات مثل احسان وغيرها لعرض فاتورته
    مرت سنوات طويله ولم يتم سداد كثير من الديون وبعض المديونين لا تنطبق عليهم شروط الضمان ولا الجمعيات الخيريه بالرغم من وجود صك اعسار
    لابد من لجان تبحث في مثل هذه الحالات

    • من حكم عليه ١٤٦ بشهرين ويريد ان يسدد فاتورة تنفيذ ولايعرف رقمهاوهل اقدر تجديد رخصة القيادة والاستمارةجزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *