من نص كيلو دقيق عملت أكبر كميه من خبز الطاسه للسندوتشات بدون فرن

من نص كيلو دقيق عملت أكبر كميه من خبز الطاسه للسندوتشات بدون فرن

خبز الطاسة هو نوع من أنواع الخبز الشهيرة، في العيديد من الجدول العربية، وبعض مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويُعرف أيضًا باسم “خبز الصاج” أو “خبز الصفيحة” بسبب طريقة إعداده، على سطح صاج مسطح، أو صفيحة معدنية وحاليًا يتم تحضيره فوق الموقد دون الحاجة إلى الفرن. ويعتبر خبز الطاسة من الأطعمة الشعبية، وله أصول تاريخية تعود إلى قرون مضت. حيث كان يتم تحضيره من قبل العائلات في منازلهم، باستخدام مكونات بسيطة ومتاحة. وكان هذا النوع من الخبز، يُخبز عادة على الأحجار الساخنة أو على سطح معدني ساخن. كما يتميز خبز الطاسة بأنه يستخدم مكونات بسيطة ومتاحة بسهولة، مثل الدقيق والماء والملح. ويمكن أحيانًا إضافة الخميرة كمادة رافعة للعجين. ويتم تحضيره بأكثر من طريقة أشهرها؛ خبز الطاسه للسندوتشات بدون فرن.

كيف اسوي خبز سهل وسريع؟
كيف اسوي خبز سهل وسريع؟

ما هي مكونات خبز الطاسة؟

يمكنك عمل وتحضير الخبز في المنزل، بأكثر من طريقة لعمل السندوتشات. خاصة استخدامه في عمل سندوتشات للأطفال أثناء الذهاب إلى المدرسة. أو يمكنك تحضير الفلافل مثل المطاعم، باستخدام خبز الطاسه بدون فرن. والاستمتاع بإفطار منزلي شهي وطازج. كما يمكنك تجربة أنواع أخرى من الخبز مثل؛ خبز الدخن بالحليب، وأيضًا خبز البيدا التركي الهش، وتجربة خبز التميس السعودي، أو طريقة عمل خبز البوري الهندي، وكذلك طريقة عمل خبز التوست الأبيض، بالإضافة إلى طريقة خبز الدار بالفرينة. ومكونات تحضير خبز الطاسه للسندوتشات بدون فرن، هي:

  • ½ كيلو دقيق.
  • كوبان من الحليب السائل، أي ما يعادل 300 مل.
  • عبوة خميرة فورية.
  • ½ ملعقة صغيرة ملح.

كيف اسوي خبز بالطحين؟

  1. أحضري أولا وعاء عميق، وضعي به كوب دافيء من الحليب.
  2. ثم ضعي الخميرة فوق الحليب، مع ملعقة كبيرة من السكر.
  3. بعدها امزجي المكونات للتأكد من جودة الخميرة، واتركيها قليلا حتى تقوم بعمل فقاعات هكذا تكون جاهزة للعمل.
  4. عقب ذلك ابدئي في وضع الطحين بمصفاه وانخليه فوق الحليب.
  5. ثم ضعي نصف ملعقة من الملح.
  6. وبعد ذلك ابدئي بالعجن، وذلك بإضافة القليل من الحليب لتطرية العجين، أو يمكنك استخدام الماء بدلا منه.
  7. وعقب الانتهاء من العجن، اتركي عجينة خبز الطاسه حتى تختمر. في مكان دافيء ومظلم. بعد لفها بالبلاستيك راب ثم قطعة قماش سميكة. وذلك لمدة ساعة على الأقل.
  8. بعد أن تختمر عجينة الخبز، نبدأ في وضع العجين على سطح العمل. بعد نثر قليل من الدقيق.
  9. ثم نقطعها على هيئة كرات صغيرة الحجم، أي ما يعادل حوالي 60 جرام للكرة الواحدة.
  10. ثم قومي بتغطيتها عقب الانتهاء من كل الكمية، بفوطة سميكة واتركيها ترتاح لنصف الساعة.
  11. بعد ذلك انثري قليلا من الطحين وابدئي في فرد كل كرة، حسب حجم الخبز الذي ترغبين به.
  12. وأثناء فرد الخبز، احرصي ألا يكون سميكًا أو خفيفًا بدرجة كبيرة. بالإضافة إلى مراعاة وضع فوطة سميكة قومي بوضع الخبز بها عقب فرد كل كرة، وأخرى قومي بتغطية الخبز بها من الأعلى.
  13. وعقب الانتهاء من فرد كل كمية الكرات، اتركيه ربع ساعة أخرى قبل الانتقال إلى خطوة الخبز في الطاسة.
  14. ثم قومي بتسخين مقلاة واسعة، وابدئي بأول قطعة خبز قمت بالانتهاء من فردها.
  15. وعقب أن ينتفخ “الرغيف”، قومي بوضعه على الجانب الآخر حتى ينضج تمامًا. وإذا أردت أن ينتفخ الرغيف سريعًا، قومي بضغطة بسيطة للغاية بالاسباتيولا.
  16. وبعد الانتهاء من كل الكمية، قومي بوضع الخبز فوق قطعة قماش حتى لا يصبح قاسيًا.

ما هو سر انتفاخ خبز الطاسة؟

  • يعود السر خلف انتفاخ خبز الطاسة، على تفاعل معقد بين الخميرة، والدقيق، والماء، والحرارة، ووقت العجن، والراحة. توفير الظروف المثلى لهذه العوامل، يمكن أن يساهم في الحصول على خبز الطاسة الذي يتميز بالانتفاخ المثالي. فالخميرة هي العامل الرئيس، وراء انتفاخ خبز الطاسة. حيث تعمل الخميرة على تحويل السكريات الموجودة في العجين إلى ثاني أكسيد الكربون، عن طريق عملية التخمر. ثم يتم تجميع غاز ثاني أكسيد الكربون، في فقاقيع داخل العجين، مما يؤدي إلى انتفاخها.
  • أيضًا نوعية الدقيق المستخدم تلعب دورًا مهمًا في انتفاخ خبز الطاسة. الدقيق الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن يؤدي إلى تكوين هيكل جيد للعجين وزيادة قدرته على الانتفاخ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *