طريقة نقل كفاله سائق خاص، “ما هي خطوات نقل الكفالة؟”

طريقة نقل كفاله سائق خاص، “ما هي خطوات نقل الكفالة؟”

تعني خدمة نقل كفالة سائق خاص، في المملكة العربية السعودية، عادةً نقل كفالة السائقين الخاصين المغتربين من صاحب عمل (كفيل) إلى آخر. وتخضع هذه العملية لأنظمة العمل والهجرة، الخاصة بحكومة المملكة العربية السعودية. وتشمل طريقة نقل كفاله سائق خاص عدة شروط منها؛ أنه يجب على كل من صاحب العمل الحالي (الكفيل)، وصاحب العمل الجديد (الكفيل) استيفاء معايير الأهلية المحددة، التي تحددها الحكومة السعودية. وقد تشمل هذه المعايير الاستقرار المالي، والالتزام بقوانين العمل، ومتطلبات أخرى. وهنا يجب على كل من السائق وصاحب العمل الجديد، الالتزام بقوانين وأنظمة العمل السعودية، للحفاظ على الوضع القانوني. فبمجرد إبرام عقد العمل الجديد، يمكن للسائق وصاحب العمل الجديد التقدم بطلب نقل الكفالة، من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (HRSD)، أو الجهة الحكومية المناسبة.

ما هي خطوات نقل الكفالة؟

في سياق متصل، تعد عملية نقل الكفالة لسائق خاص، في المملكة العربية السعودية. عملية تحكمها لوائح العمل والهجرة في المملكة. وفيما يلي شرح خطوات كيفية نقل الكفالة، لسائق خاص في المملكة العربية السعودية.

  1. الخطوة الأولى للسائق الخاص الذي يرغب في نقل الكفالة، هي الحصول على تصريح (شهادة عدم ممانعة) من صاحب العمل أو الكفيل الحالي. تنص هذه الوثيقة على أن الكفيل الحالي، ليس لديه أي اعتراض على نقل السائق، للكفالة إلى صاحب عمل جديد.
  2. بعدها يجب على السائق الخاص، تأمين عقد عمل جديد مع صاحب عمل مختلف يرغب في كفالته. ويجب أن يستوفي صاحب العمل الجديد، جميع المتطلبات القانونية اللازمة، لتوظيف الوافدين في المملكة العربية السعودية.
  3. عقب ذلك يتم تقديم طلب النقل. حيث يجب على السائق الخاص وصاحب العمل الجديد، تقديم طلب نقل الكفالة، إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (HRSD) المختصة بشؤون العمل والكفالة. مثل الاستعلام عن موظف وافد، وكذلك استعلام عن بلاغ هروب. وغيرها من لخدمات المختلفة. ويجب أن يتضمن الطلب كافة المستندات المطلوبة.
  4. بعدها ستقوم السلطات الحكومية، بمراجعة طلب النقل. فإذا كان كل شيء على ما يرام، وتم استيفاء معايير الأهلية، فقد تتم الموافقة على النقل.
طريقة نقل كفاله سائق خاص
طريقة نقل كفاله سائق خاص

هل توجد رسوم لنقل كفالة العامل؟

  1. بعد ذلك يتم دفع رسوم نقل الكفالة. وعادة يتم دفع هذه الرسوم، من قبل صاحب العمل الجديد. والتأكد من استيفاء كافة الالتزامات المالية.
  2. عقب ذلك وبمجرد الموافقة على النقل، سيتم نقل إقامة السائق (تصريح الإقامة). من كفالة صاحب العمل الحالي، إلى كفالة صاحب العمل الجديد.
  3. ثم يجب على كل من السائق الخاص، وصاحب العمل الجديد. التأكد من تحديث جميع الوثائق اللازمة، لتعكس نقل الكفالة. ويشمل ذلك تحديث المعلومات في الأنظمة، وقواعد البيانات الحكومية.
  4. بعدها واعتمادًا على اللوائح، المعمول بها في وقت النقل. قد يحتاج السائق الخاص إلى الخضوع لاختبارات طبية، وتقديم بصمات الأصابع كجزء من عملية نقل الكفالة.
  5. ثم بمجرد استيفاء جميع المتطلبات، واستيفاء الجهات الحكومية، يتم منح الموافقة النهائية. ويمكن لصاحب العمل الجديد، الحصول على إقامة للسائق الخاص تحت كفالته.

كيف نقل التابعين عبر المنصة الوطنية الموحدة؟

  1. قم بتسجيل الدخول أولا إلى بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. ثم انتقل إلى خدمة نقل تابع “والمقصود بها عامل”.
  3. بعد ذلك ضع رقم إقامة التابع، في مكانه المخصص.
  4. ثم قم بعمل موافقة على كافة الشروط والأحكام، المتعلقة بعملية نقل الكفالة.
  5. وأخيرًا قدم طلبك عبر البوابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *