ما هو الأرز الأسود وما هي فوائده الصحية

ما هو الأرز الأسود وما هي فوائده الصحية

على الرغم من كونه أقل شعبية من الأرز البني أو الأرز البري، فإن الأرز الأسود، المعروف أيضًا باسم “الأرز المحرم” أو “أرز الإمبراطور”، هو حبة قديمة تتمتع بفوائد صحية أكثر من العديد من أصناف الأرز الأخرى، وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للأرز الأسود.

ما هو الأرز الأسود

تم تناول الأرز الأسود في مناطق آسيا منذ آلاف السنين، وهو أرز متوسط الحبة وغير لزج. لونه أسود أرجواني غامق مع نكهة جوزية حلوة قليلاً

ولعدة قرون كان هذا الأرز مخصص للملوك الصينيين فقط، واليوم، تزداد شعبية هذا النوع من الأرز ويظهر في العديد من متاجر الأطعمة الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا، حيث يكتشف الناس الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها الأرز الأسود.

ليس فقط هو نوع الأرز الغني بمضادات الأكسدة القوية المقاومة للأمراض، ولكنه يحتوي أيضًا على ألياف غذائية وخصائص مضادة للالتهابات، ولديه القدرة على المساعدة في وقف تطور مرض السكري والسرطان وأمراض القلب ويساعد في اكتساب الوزن .

وغالبًا ما يعتبر الأرز الأسود من الأطعمة الفائقة بسبب محتواه الغذائي العالي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية بشكل طبيعي من الأنثوسيانين، وهي الصبغات المضادة للأكسدة التي تعطي الأرز لونه الفريد، وفي الطب الصيني التقليدي، يعتبر منشطًا للدم.

القيمة الغذائية للأرز الأسود

السعرات الحرارية للأرز الأسود ليست عالية جدًا، حيث تحتوي حصة واحدة من الأرز الأسود على حوالي 160 سعرة حرارية فقط ولكنها توفر كمية عالية جدًا من المغذيات النباتية الفلافونويدية، كما أنه مصدر جيد للألياف المهمة ومحتوى معدني كبير وحتى مصدر جيد للبروتين النباتي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الهيكل الخارجي للحبوب على واحد من أعلى مستويات مضادات الأكسدة الأنثوسيانين في أي طعام.

ويحتوي ربع كوب من الأرز الأسود العضوي المطهو على البخار على ما يلي تقريبًا:

  • 156 سعرة حرارية
  • 32 جرام كربوهيدرات
  • 4 جرام بروتين
  • 1.5 جرام دهون
  • 2.3 جرام ألياف
  • 0.7 ملليغرام حديد (4 بالمائة DV)

الفوائد الصحية للأرز الأسود

غني بمضادات الأكسدة
تحتوي قشرة نخالة الأرز الأسود، وهي الطبقة الخارجية لحبوب الأرز، على واحد من أعلى مستويات الأنثوسيانين المضاد للأكسدة الموجود في أي طعام معروف، كمايتمتع الأرز الأسود بلون أسود أرجواني غامق، وهو مؤشر على خصائصه المضادة للأكسدة العالية،

وهذه النسبة أعلى من الموجودة في أي نوع أرز أخر بما في ذلك الأرز البني والأرز الأحمر والكينوا الحمراء أو غيرها من أصناف الحبوب الكاملة الملونة،حتى أنه يحتوي على نسبة أنثوسيانين أكثر من التوت الأزرق، يتمتع الأنثوسيانين بالقدرة على المساعدة في منع عدد لا يحصى من الأمراض الشائعة والخطيرة,

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي أيضًا على فيتامين E، المفيد في الحفاظ على صحة العين والجلد والمناعة، بالإضافة إلى وظائف أخرى مهمة.

يحمي صحة القلب

أظهرت الدراسات البحثية أن الأرز الأسود يقلل من تكوين لويحات تصلب الشرايين الخطيرة، وهذا مهم جدًا للحفاظ على نظافة الشرايين ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تظهر الدراسات الوبائية أيضًا أن الأنثوسيانين المستهلك في النظام الغذائي له تأثير وقائي على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن أن يساعد الأنثوسيانين الموجود في الأرز الأسود في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية عن طريق تقليل الكوليسترول الكلي، وكذلك الكوليسترول الضار LDL.

يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم

أثبتت الدراسات أن تناول الأرز الأسود يمكن أن يساعد في التخلص من سموم الجسم وتطهير الكبد من تراكم السموم الضارة بفضل المحتوى العالي من مضادات الأكسدة الموجودة فيه بكثرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *