ما هي ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية؟ وشروط التعديل

ما هي ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية؟ وشروط التعديل

يمكن تعديل المهن في الأحوال المدنية بموجب تعرف مثبت من الجهة التي يتبعها الفرد، وجاء هذا في تغريده للوكالة على الصفحة الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، على أن يتم تعديل المهن اعتبارًا من التاريخ الذي يتم تحديده بالمستند، ويكون التعديل من الجهة عندما يكون الرابط الإلكتروني متوفرًا، وهذا وفق عدد من الضوابط التي أشارت إليها الوكالة، كما وفرت الجهات المعنية خدمة رقمية عبر منصة أبشر للخدمات الإلكتروني ليتمكن الأفراد من تعديل المهنة في الأحوال المدنية من خلالها بكل سهولة، إلى جانب هذا فقد حددت الأحوال المدنية عدد من الشروط اللازمة لتعديل المهنة، إليكم التفاصيل.

ما هي ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية؟

وكان سؤال ما هي ضوابط تعديل المهنة في الأحوال المدنية؟ احد اهم الأسئلة التي يتم تداولها بشكل مستمر من المواطنين وتأتي الضوابط المحددة من الأحوال المدنية لتعديل المهنة بأن يتم تدوين بالمهنة “موظف حكومي” في حالة كان المستند صادرًا من جهة حكومية سواء كان النظام خاضعًا لنظام التقاعد أو خاضعًا للتأمينات الاجتماعية.

كما يتم تسجيل بحقل المهنة “موظف أهلي” وهذا إذا كان الخطاب التعريف صادرًا من قبل مؤسسة أو جهة أهلية، ويتم تدوينه “متقاعد” في حالة انتهت خدمة الفرد بالعمل، وقد أوضحت الأحوال المدنية أنه يتم تسجيل في خانة المهنة كلمة “متسبب” لكل من ترك خدمته بالعمل وأنهاها لأسباب أخرى خلاف التقاعد.

أما عندما يتم تعديل خانة المهنة ليتم تحويلها من “طالب” أو “طالبة” إلى “متسبب” أو “ربة منزل” بموجب إقرار بالتعديل، ويتم التعديل بكلمة “تاجر أو تاجرة” بشرط حمل صاحب التعديل لسجلًا تجاريًا يكون ساري الصلاحية، ويتم تسجيل بالحقل كلمة “رجل أعمال” أو “سيدة أعمال” كل من يحمل 3 سجلات تجارية أو أكثر بشرط أن تكون سارية وتكون مختلفة الأنشطة.

شروط تعديل المهنة

للتمكن من تعديل المهنة بالأحوال المدنية يجب توفر عدد من الشروط، حيث يجب أن يكون التعديد يتناسب مع المهنة الحالية العامل بها المتقدم، وأن يكون المتقدم حاضرًا بصفة شخصية لأي من مكاتب وفروع الأحوال المدنية، وتقديم خطاب تعريفي بالوظيفة الجديدة يكون صادرًا من جهة العمل الجديدة، مع إحضار صورة بطاقة السجل المدني تكون موثقة من جهة العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *