حاسبة تمويل شخصى بنك الراجحي، كيف يتم احتساب الفائدة على القروض؟

حاسبة تمويل شخصى بنك الراجحي، كيف يتم احتساب الفائدة على القروض؟

تعد حاسبة تمويل شخصى بنك الراجحي، أداة قيمة تعزز التخطيط المالي الدقيق واتخاذ القرارات المستنيرة، والتحليل المقارن وكفاءة الوقت والشفافية والتخطيط الحافل. فمن خلال حاسبة تمويل شخصى بنك الراجحي، يمكن للأفراد التنقل في ترتيبات التمويل الشخصي بحكمة وبصيرة، مما يساهم في نهاية المطاف في رفاهتهم المالي بشكل عام. حيث تساعد حاسبة التمويل الأفراد، في تحقيق تخطيط مالي دقيق، من خلال تسهيل الحسابات الدقيقة المتعلقة بأمور التمويل الشخصي. ويمكن للمستخدمين إدخال المعلومات المالية المختلفة مثل؛ مبلغ القرض المطلوب الحصول عليه، وسعر الفائدة، والرسوم الإدارية كاملة. مما يمكنهم من فهم التكاليف والالتزامات المحتملة، المرتبطة بترتيب التمويل الشخصي. خاصة وأن بنك الراجحي، يقدم لعملائه إمكانية الحصول على تمويل شخصي بدون تحويل راتب. وتمكن هذه الدقة الأفراد من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتطوير استراتيجية مالية شاملة.

كيف يتم احتساب الفائدة على القروض؟
كيف يتم احتساب الفائدة على القروض؟

كيف احسب التمويل الشخصي من الراجحي؟

يتضمن حساب التمويل الشخصي من الراجحي، عدة خطوات رئيسة لتحديد القسط الشهري ومبلغ السداد الإجمالي، والتفاصيل المالية الأخرى المرتبطة بالقرض. وذلك كما يلي:

  1. اجمع كل المعلومات الضرورية، المتعلقة بالتمويل الشخصي الذي ترغب بالحصول عليه. ويتضمن ذلك مبلغ القرض الذي تسعى إليه، وسعر الفائدة المطبق، ومدة القرض (فترة السداد). بالإضافة إلى أي رسوم إضافية.
  2. ثم قم بزيارة الموقع الرسمي لمصرف الراجحي، أو استخدم تطبيق الهاتف المحمول للوصول إلى حاسبة التمويل الشخصي. واستخدمها في تقدير الجوانب المالية للتمويل الشخصي. مثل؛
  • مبلغ القرض: المبلغ الإجمالي للمال الذي تقترضه.
  • مدة التمويل: المدة التي ستدفع خلالها القرض (بالأشهر أو السنوات).
  • معدل الربح (معدل الفائدة): معدل الفائدة السنوي، الذي يتقاضاه البنك للتمويل الشخصي.
  • الرسوم الإضافية (إن وجدت): إذا كانت هناك أي رسوم إضافية أو رسوم معالجة، أو تكاليف تأمين مرتبطة بالتمويل الشخصي. فتأكد من تضمينها في الحاسبة أيضًا.
  1. بعد ذلك بمجرد إدخال جميع المعلومات الضرورية. انقر فوق الزر “احسب”، أو اتبع التعليمات ذات الصلة على واجهة الآلة الحاسبة.
  2. عقب ذلك ستزودك الحاسبة بمختلف التفاصيل المالية، والتي تشمل كل ما يلي:
  • القسط الشهري: المبلغ الذي يتعين عليك دفعه، كل شهر من أجل التمويل الشخصي.
  • إجمالي السداد: المبلغ الإجمالي الذي ستدفعه، طوال فترة القرض بالكامل. بما في ذلك المبلغ الأساسي والفائدة.
  • جدول التقسيط: تفصيل لكل قسط، يوضح المبلغ الذي يتم دفعه نحو رأس المال ومقدار الفائدة.
  1. بعدها راجع النتائج المحسوبة، وقم بتقييم ما إذا كان القسط الشهري والسداد الإجمالي، يتماشيان مع قدراتك وأهدافك المالية. إذا لزم الأمر، يمكنك تعديل مبلغ القرض أو مدته، لمعرفة كيف تؤثر التغييرات على السداد الكلي.

كيف يتم احتساب الفائدة على القروض؟

يتم احتساب الفائدة على القروض، عادةً باستخدام إحدى طريقتين شائعتين. الفائدة البسيطة أو الفائدة المركبة. ويمكن أن تؤثر الطريقة المستخدمة، بشكل كبير على المبلغ الإجمالي المسدد على مدى فترة القرض. وإليك كيفية احتساب الفائدة باستخدام كلتا الطريقتين:

الفائدة البسيطة: يتم احتساب الفائدة البسيطة، على أساس المبلغ الأساسي الأولي للقرض. ولا تأخذ في الاعتبار أي فائدة تتراكم بمرور الوقت.

  • الفائدة = المبلغ الأساسي (مبلغ القرض الأولي) × سعر الفائدة لكل فترة (عادةً ما يتم التعبير عنه كرقم عشري) × الوقت (عدد الفترات، عادة بالسنوات)
  • المبلغ الإجمالي الذي سيتم سداده (بما في ذلك الفائدة) = المبلغ الأساسي + الفائدة البسيطة

الفائدة المركبة: تأخذ الفائدة المركبة في الاعتبار، الفائدة المتراكمة من الفترات السابقة. وينتج عنه احتساب فائدة على كل من رأس المال الأولي والفائدة المتراكمة. وصيغة حساب الفائدة المركبة هي:

  • المبلغ الإجمالي بعد الفائدة (بما في ذلك رأس المال) = نفس صيغة الفائدة البسيطة (المبلغ الأساسي× سعر الفائدة لكل فترة× الوقت) × (1+ المبلغ الأساسي ÷ عدد الفترات المركبة في السنة)
  • من الناحية العملية، تستخدم معظم القروض الفائدة المركبة. حيث إنها تعكس بشكل أكثر دقة الطريقة التي تتراكم بها الفائدة بمرور الوقت. ويمكن أن يختلف عدد الفترات المركبة في السنة؛ يمكن أن تكون سنوية، أو نصف سنوية، أو ربع سنوية، أو شهرية.
  • ومن المهم ملاحظة أن الشروط المحددة للقرض، بما في ذلك معدل الفائدة والتكرار المركب وأي رسوم إضافية. ستحدد المبلغ الفعلي للفائدة المدفوعة على مدى فترة القرض.
  • تأكد دائمًا من فهمك لشروط القرض، بما في ذلك كيفية احتساب الفائدة. قبل الدخول في أي اتفاقية مالية. فإذا كان لديك قرض معين في الاعتبار، فمن المستحسن الرجوع إلى اتفاقية القرض، أو الاتصال بالمقرض للحصول على تفاصيل دقيقة، حول كيفية احتساب الفائدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *