إياك أن ترمى زيت القلي المستخدم بعد اليوم هتكسب دهب الزيت كنز في البيت وإليك السبب!

إياك أن ترمى زيت القلي المستخدم بعد اليوم هتكسب دهب الزيت كنز في البيت وإليك السبب!

زيت القلي المستعمل يكون من المشاكل التي تواجه العديد من ربات المنزل حيث أنه يدخل في العديد من الاستخدامات لذلك من الممكن أن تستفيد منه بشكل كامل بدلا من القائه في الأحواض والتسبب في العديد من المشاكل فيما بعد، وخلال المقال سوف نوضح لكم طرق الاستفادة من زيت القلي المستعمل.

زيت القلي المستعمل

زيت القلي يكون من المكونات المهمة التي لها الكثير من الاستخدامات منذ زمن بعيد حيث تم استخدامه في العديد من المصانع في صناعة الصابون منذ زمن بعيد، ولكن العديد من النساء لا يدركون حقيقة هذا الأمر لذلك يغامرون ويقومون بالقاء زيت القلي المستعمل في الأحواض بدون وجود ادنى تفكير.

طريقة استخدام زيت القلي

يدخل زيت القلي المستعمل في العديد من الاستخدامات ومن ضمن المكونات التي يدخل فيها زيت القلي:

  • نصف كوب من عصير الليمون.
  • ٢ ل ٣ لتر من زيت القلي.
  • ٣لتر من الماء.
  • ٣ ملعقة من الزيت المعطر.
  • نصف كيس من هيدروكسيد الصوديوم.
  • نصف ملعقة كبيرة من ملح البوتاسيوم.
  • ملعقتين من الدقيق.

طريقة التحضير

استخدام زيت القلي المستعمل في المنزل تقوم بالخطوات التالية:.

  • تجهيز أناء كبير ونضع فيه كمية من هيدروكسيظ الصوديوم مع كمية من ملح البوتاسيوم.
  • نضع الماء على النار وننتظر حتى يتم الغليان ونقوم بإضافة هذه المكونات إلى المكونات السابقة مع ضرورة ارتداء الكمامة والجوانتي.
  • نضيف كمية من عصير الليمون إلى كل المكونات السابقة مع ضرورة التقليب بشكل مستمر حتى يصبح الخليط متجانس.
  • لا بد من إضافة زيت القلي بعد أن يتم التخلص من الشوائب وهذا يتم باستخدام الشاش وبهذه الطريقة يتم تصفية الزيت.
    نضيف زيت عطري إلى المكونات السابقة ونقلبها بشكل جيد.
  • قم بإضافة معلقتين من الدقيق مع ضرورة تقليب المحتويات بشكل جيد.
    نستمر في عملية الخفق لمدة تصل إلى النصف ساعة.
  • نضع هذه المكونات في الثلاجة وننتظر ٣ ساعات حتى تصبح المكونات متماسكة.

إعادة الاستخدام  للزيت المستعمل

  • إذا تم استخدام زيت الطعام المستعمل مرة واحدة فقط، يمكنك تنظيفه وتخزينه وإعادة استخدامه في الطهي مرة أخرى، أولاً يجب تنظيف الزيت المبرد عن طريق تصفيته من خلال مرشح لمدة3 مرات ضع الزيت المصفى في وعاء نظيف ومحكم الإغلاق بعد ذلك ينصح بتخزين الزيت في الثلاجة ولا تقم أبدا بتخزينه في درجة حرارة الغرفة لأن هذا سيؤدي إلى تدهوره بسرعة.
  • اللتر الواحد من الزيت المستعمل يمكن أن يصنع حوالى7 لترات من الصابون. وهو ما يجعل عملية التدوير غير مكلفة تمامًا لذلك، فإنها تعتبر تجارة مربحة جدا، هناك بعض ربات المنازل الذين يقومون بعملية تدوير الزيت في المنزل. يقومون بعمل عجينة من النشا لجمع الشوائب الموجودة في الزيت وتفتيح لون الزيت المستعمل ثم يقومون باستخدامه في الطعام مرة أخرى ومع ذلك، عليهم أن يدركوا أنهم يضرّون أنفسهم وأسرهم بأضرار جسيمة ويعرضون صحتهم للخطر.
  • يمكن استخدام زيت الطعام المستعمل في تشحيم أشياء مختلفة في المنزل على سبيل المثال، يمكن استخدامه لتشحيم مفصلات الأبواب التي تسبب أصوات مزعجة عند الفتح والغلق كما يمكن استخدامه أيضًا في تشحيم الأجهزة التي تعمل بشكل ميكانيكي وتسبب أصواتًا مزعجة بسبب الاحتكاك استخدام الزيت المستعمل في هذه الحالات يمكن أن يساعد في تقليل التآكل والاحتكاك وبالتالي تقليل الأصوات المزعجة.
  • الزيت المستعمل له فائدة في حماية الأقفال من الصدأ عندما تكون هناك أمطار، يمكن وضع الزيت المستعمل على الأسطح المعدنية، بما في ذلك الأدوات والمقابض، لحمايتها من الصدأ.
  • إذا واجهتك صعوبة في استخدام المفتاح لفتح القفل، يمكنك حل هذه المشكلة بوضع باستخدام بعض الزيت المستعمل النظيف والخالي من الشوائب على المفتاح. ستلاحظ بعدها أن المفتاح ينزلق بسهولة داخل القفل ويخرج منه بنفس اليسر. يعتبر هذا الإجراء بسيطاً وفعالاً للحفاظ على سلاسة عملية استخدام القفل والمفتاح.
  • يتم استخدام الزيت الطعام المستعمل كبديل لوقود مصباح اللمبة الجاز القديم بدلا من شراء الوقود المخصص.
  • كما يستخدم زيت الطعام المستعمل في لإصلاح الخدوش الموجودة في الأثاث الخشبي وإعادة لمعانه كأنه جديد يتم استخدام خليط من الزيت المستعمل والخل. ومن الضروري أن يكون الزيت المستعمل غير ذو رائحة كريهة وغير نافذ.

إعادة استخدام الملابس القديمة

يمكن عمل لِحاف من التيشرتات القديمة بواسطة جمع القِطع القديمة معا وتخييطها بشكل متساو حتى تتحول إلى غطاء يفرش فوق السرير.

كما يمكن تصميم “كيس مخدة” من القمصان القديمة بالاختيار من بين القمصان القديمة وقص الأكمام وقلب القميص على الوجه الآخر وتخييطه من الخلف وتبطينه بالإسفنج أو القطن وتحويله إلى وسائد صغيرة لغرفة المعيشة.

هناك أيضًا إمكانية تصميم محفظة صغيرة للعملات المعدنية باستخدام أسورة قميص قديمة، بواسطة قميص قديم ورابطة عنق قديمة يُمْكِن تصميم حقيبة للسوق، مصنوعة من القماش الذي يسهُل غسله.
يمكن استخدام أرجل بنطلون الجينز القديم لعمل سِدادة للأتربة وتجنّب دخول الأتربة والماء من الخارج أثناء العواصف.
أما بالنسبة لعمل فستان، فيمكن قص إكمام قميص رجالي واستخدامه كحِزَام لمنطقة الخصر.
يمكن قص جاكيت شتوي قديم أو قميص وتحويله إلى قبعة شتوية، واستخدام القطعة الباقية من القماش الصوف لعمل كوفية.
وأخيرا يمكن تصميم تنورة من تيشرت قديم بواسطة استخدام الأكمام لصنع فيونة عند منطقة الخصر.

يمكن أن تعيد استخدام الملابس القديمة التي لم يعد أحد يرتديها في أشياء أخرى بطرق مختلفة فمثلا يمكن استخدامها لصنع سجادة مبهجة أو لحاف، أو حتى لصنع حقيبة تسوق جديدة لتحقيق ذلك يمكن البحث على الإنترنت ومشاهدة بعض الإرشادات المفيدة والمساعِدة في هذا الصدد، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الملابس القديمة في المطبخ يمكن غسل الملابس وتطويرها لاستخدامها مرة أخرى في الطهي والتحضيرات المطبخية الأخرى.

إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية

تزداد شعبية تقليل استخدام البلاستيك أو إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية لاستخدامها بأكثر من شكل في الآونة الأخيرة. يُطلق العديد من حملات التوعية على نطاق واسع التي تسلط الضوء على خطورة البلاستيك على البيئة، وتشير إلى أنه لا يتحلل ويرتبط بأضرار بالغة على الكائنات الحية والتوازن البيئي.
هناك خياران يمكننا اتخاذهما للتعامل مع البلاستيك في حياتنا اليومية الخيار الأول هو تقليل استخدام البلاستيك من الأساس يمكننا الاستغناء عن استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس قابلة لإعادة الاستخدام، ويمكننا أيضًا استخدام زجاجات الماء القابلة لإعادة التعبئة بدلاً من زجاجات المياه البلاستيكية التي يمكن استخدامها مرة واحدة فقط.

تحويلها لحاويات لحفظ القهوة

يمكن إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية القديمة لحاويات لحفظ القهوة والوجبات الغذائية الخفيفة من خلال قص جزء من الزجاجة وتغطيتها بغطاء بلاستيك لتخزين السكر والملح والقهوة.

تحويل الزجاجة لمزهرية

ويمكن الاستفادة من الزجاجات البلاستيكية بتحويلها إلى زهرية من خلال قطع الثلث السفلي من زجاجة 2 لتر، ثم طلاء الزجاجة باللون الأبيض أو اللون الذي تختاره، و تزيين الزجاجة ببعض الرسومات وثم ملئها بالبذور والتربة.

حاويات للتوابل والوجبات الخفيفة

يوصى بإعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية بدلا من التخلص منها، حيث يمكن استخدامها لتخزين الوجبات الخفيفة أو التوابل، يمكن الاحتفاظ بشكل الزجاجة الخارجي دون إجراء أي تغييرات عليه، أو بالعكس يمكن إضافة لمسات إبداعية وفنية بكتابة اسم المكون الذي تحتويه الزجاجة على الخارج هذا الاقتراح يساهم في تقليل النفايات والاستفادة الأمثل من المواد المستدامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *