لصحتك العقلية والنفسية اعرف معنى ديتوكس السوشيال ميديا “Social media detox”

لصحتك العقلية والنفسية اعرف معنى ديتوكس السوشيال ميديا “Social media detox”

معنى ديتوكس السوشيال ميديا مصطلح يشير إلى الابتعاد عن السوشيال ميديا والتخلص من السموم، واتخاذ فتره للابتعاد والتخفيف من استخدام السوشيال ميديا مثل تويتر وانستقرام وفيس بوك وكافه وسائل التواصل الاجتماعي، التي ادمن عليها الأشخاص ويهدف الديتوكس إلى تحسين الصحة العقلية والنفسية للفرد نتيجة لما يتعرض له من تعرض مستمر للمحتوى الرقمي والتفاعل الإلكتروني بصوره مستمره مع الوسائل الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

معنى ديتوكس السوشيال ميديا

ودعا كثيرا من المشاهير والنجوم إلى اتباع  ديتوكس السوشيال ميديا في أشارة منهم لتشجيع متابعيهم على تجربتها حتى يقوموا بالتركيز في عملهم وحياتهم، ودعا الكثير من المشاهير متابعيهم وشجعوهم على قضاء الوقت بعيدا عن الهواتف الذكية والتركيز على الحاضر والتواصل الشخصي.

كيف تنفذ ديتوكس السوشيال ميديا

يجب أن تقوم في بداية تنفيذك لفكرة ديتوكس السوشيال ميديا بتحديد المدة التي ستقوم فيها بالابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي سواء كان يوم أو أسبوع أو شهر أو فتره اكبر، سواء كان فتره قصيره أو طويله للاختبار أو فتره أطول للتحول الكامل وقم بتعطيل أشعارات التطبيقات والتنبيهات للتخلص من الانشغال المستمر بها والخضوع التام لها، حتى لا تضطر لفحص الهاتف بصوره مستمرة.

Social media detox

وقم بتعديل الإعدادات وحاول أن تشغل وقتك بالأنشطة المفيدة مثل القراءة وممارسه الرياضة والتفاعل الاجتماعي الواقعي مع الأصدقاء والعائلة، هذا إلى جانب أعادة تقييم علاقتك بوسائل التواصل الاجتماعي وقيم نفسك وقيم هذه الفترة التي ابتعدت فيها، كيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وقيم مدى تأثيرها على حياتك الشخصية والعاطفية والعملية.

ديتوكس السوشيال ميديا

ولمعرفة معني ديتوكس السوشيال ميديا يجب أن تعد تواصلك مع العالم الحقيقي والأصدقاء والعائلة واعد ممارسه هواياتك التي تستمتع بها، دون تشتت من وسائل التواصل الاجتماعي عقب ذلك حافظ على التوازن بعد انتهاء فتره الديتوكس حافظ على توازن صحي بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وحياتك العادية وتحكم في استخدامها، كذلك يجب عليك إعادة تقييم علاقتك بالتكنولوجيا والتواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية ومدي تأثيرها علي حياتك.

هذا وقد دعا العديد من المشاهير إلى تبني مصطلح ديتوكس السوشيال ميديا ومن بينهم المليونير إيلون ماسك الذي يدعو إلي الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي للتركيز على العمل، وكذلك الممثلة إيما واتسون التي تشجع على الابتعاد عن الهواتف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *