متي احتاج الي زيارة الطبيب النفسي ؟؟

متي احتاج الي زيارة الطبيب النفسي ؟؟

دائماً ينتابك احساس أنك تريد  زيارة الطبيب النفسي في أقل مشكلة تواجهك. ولكن هناك أوقات يجب عليك أن تزور فيها الطبيب النفسي بالفعل و هذه الاوقات التي تحتاج فيها زيارة الطبيب النفسي يمكن معرفتها من خلال هذه العلامات او ما يسمي التقييم الخماسي

العلامه الاولي:

صبحت سريع الانفعال : هل أنت بالأساس إنسان سعيد وأصبحت مؤخراً سريع الإنفعال بسبب أمور تافهة ؟؟ هل أصبحت كثير الشجار مع أصدقائك وعائلتك بلا سبب ؟؟ .. إن كانت إجابتك نعم .. فانتبه .. ربما تكون علامة انك تحتاج زيارة الطبيب النفسي “ .

العلامة الثانية :

الا أستطيع الحصول على نوم كافي : العديد من الناس لا يحصلون علي كفايتهم من النوم لكنهم يفترضون أنهم يجب أن يتعايشوا مع هذا الأمر.. مما يضر بصحتهم ويؤثر على أدائهم وتيقظهم أثناء العمل أو القيادة أو علي حياتهم بشكل عام .. وهذا الأمر يعاني منه عدد غير يسير من الناس .. فإذا قمت بفحوصات ووجدت أنك لا تعاني من أي مشكلة عضوية تمنع النوم الكافي كمشاكل الغدة الدرقية أو الألم المزمن .. فعليك أن تذهب للفحص والتأكد من سلامتك النفسية .

العلامة الثالثة :

لم أعد أتحمل التواجد مع الناس: عندما يتحول شخص اجتماعي بطبعه لشخص يميل إلى تجنب الناس ويبتعد عن الشبكات الاجتماعية فربما تكون هذه أولى علامات الاكتئاب.. لذلك إذا وجدت نفسك تبتعد عن الاجتماعيات فربما يجب أن تسأل نفسك عن السبب!

العلامة الرابعة :

ماذا حدث لشهيتي ؟ الزيادة في الأكل بشكل دائم والبحث الدائم عن الطعام خصوصاً الغني بالدهون أو السكر ربما تكون علامة علي التعرض للضغوط أو التوتر أو ما يعرف بالأكل الانفعالي emotional eating .. وقد وجدت دراسة بكلية الطب جامعة هارفرد أن التعرض لضغط قصيرة المدى يسبب غالبا فقدان الشهية و علي عكس الضغوط الطويله  المدى التي تزيد هرمون الكورتيزون فتذيد الشهية .

العلامة الخامسة :

لا أستطيع الاسترخاء : إن كنت دائم الانشغال وعقلك دوماً متسارع وممتلئ بالافكار فإن ذلك قد يكون من علامات القلق anxiety ..

متى يجب زيارة الطبيب النفسى

و عند تقييم الخمس نقاط هذه تستطيع بنفسك الاجابة هل انت بحاجة الي زيارة الطبيب النفسي ام لا ؟؟؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *