طريقة ضبط ميزانية البيت.. هذه الأشياء تستنزف أموالك دون أن تشعر

طريقة ضبط ميزانية البيت.. هذه الأشياء تستنزف أموالك دون أن تشعر

بعض الأشخاص يقومون بإهدار أموالهم عن طريق الصرف على أشياء غير ضرورية ولا تعتبر من الاحتياجات الأساسية، يندرج ضمن هذه الأمور بعض العادات والمشتروات التي تؤثر على ميزانية البيت، لا يتعلق الأمر فقط بشراء أشياء ذات قيمة عالية، ولكن قد تكون هناك عادات بسيطة تؤدي إلى إنفاق الأموال على أشياء غير ضرورية دون أن نكون على علم بها، وهنا سنخبركم عن طريقة ضبط ميزانية البيت وتلك العادات المُتسببة في إهدار الأموال.

طريقة ضبط ميزانية البيت

هناك 7 عادات تستنزف أموالك ذكرها الخبراء الاقتصاديين سوف نخبركم بها بالتفصيل:

  • شراء الأشياء التي تستخدم لمرة واحدة، مثل المناشف الورقية وعبوات المياه المعبأة، ويوصى باستخدام الأشياء القابلة لإعادة الاستخدام مثل المناشف القماشية أو زجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة.
  • إن تناول الطعام خارج المنزل يوميًا يُعَدُّ من أكثر الأمور المُهدِرَةً للأموال، في حين يكون تحضير الطعام في المنزل أرخص بكثير، لذا يجب تجهيز الوجبات مُسَبَّقًا، ووضعها في عبوات في الفريزر تكون جاهزة على التسخين، حتى في حال عدم توافر الوقت يمكن تسخينها بسرعة بدلا من شراء الأكل الجاهز.
  • تناول القهوة من المقاهي  أثناء توجهك للعمل، حيث يُمَثِّلُ عادةً مصدرَ إنفاقٍ كبيرٍ للمال، لذا قم بشراء مج حراري، وقم بتحضير القهوة في المنزل قبل النزول للعمل.

الشراء بكميات كبيرة

  • عادةً ما يقوم البعض بشراء المنتجات الطازجة مثل الخضروات بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى إهدارها عندما تفسد ويتم رميها في سلة المهملات، لذا يجب شراء كميات محدودة تناسب احتياجك لعدة أيام فقط.
  • شراء الأشياء فقط عندما تشعر بالملل من أكثر الأشياء المضيعة للمال، لذا يمكنك إزالة تطبيقات التسوق من هاتفك الجوال أو حذف تفاصيل بطاقتك الائتمانية منها، لجعل عملية الشراء أكثر صعوبة وتحتاج إلى تفكير أعمق قبل القيام بها.
  • بدلاً من شراء منتجات بكميات كبيرة التي قد تفسد قبل استخدامها، حيث أنه من الأفضل شراء كميات مناسبة. على سبيل المثال، لا ينصح بشراء منتجات سريعة التلف بالجملة، وبدلاً من ذلك يُنصَحُ بشراء كمية بسيطة مناسبة للاستخدام الشخصي.
  • يُعَدُّ شراء المنتجات المعبأة مثل الوجبات الطازجة والفواكه المقطعة والسلطات المعبأة خيارًا مكلفاً، حيث تكون تكلفتها أعلى بكثير، لذا يمكنك شراء الأشياء الطازجة وإعدادها وتقطيعها في المنزل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *