احذر.. علامات تدل على أن هاتفك يتم التجسس عليه

احذر.. علامات تدل على أن هاتفك يتم التجسس عليه

أصبحت الهواتف الذكية جزء رئيسي في حياتنا اليومية بما تحتويه من الكثير من البيانات الشخصية، ولكن هذا الاتصال المتزايد أصبح يشكل خطراً علي الخصوصية، ولذلك كشف خبراء الأمن السيبراني عن أهم العلامات التحذيرية التي تشير إلي الأشخاص الذين يستخدمون هاتفك للتجس عليك والتي سوف نوضحها لكم في هذا الموضوع.

علامات تدل علي أن هاتفك يتم التجسس عليه

ارتفاع غير عادي في استخدام البيانات، حيث تحتاج برامج التجسس إلي الإنترنت لإرسال البيانات إلي الأشخاص الذي تقوم بالتجسس علي هاتفك، لذا يجب عليك مراقبة استخدام البيانات الخاصة بك، وذلك لملاحظة أي زيادات مفائجة في الاستهلاك، فإن الاستخدام الضخم للبيانات قد يكون دليلاً واضحاً علي التجسس.

ثانياً: استنزاف غير عادي للبطارية، ويعتبر الانخفاض المفاجئ في عمر البطارية أحد أكثر المؤشرات وضوحاً علي أن شخص ما يتجسس علي هاتفك، حيث تعمل برامج التجسس وتطبيقات التتبع في خلفية الجهاز مما يستهلك موارد إضافية وبالتالي يسرع من استنزاف بطارية هاتفك.

ثالثاً: الرسائل النصية غير العادية أو المنبثقة، ويجب عليك الاحتراس من الرسائل النصية الغريبة، خاصة تلك التي تطلب معلومات شخصية، قد تكون هذه الرسائل عبارة عن خدع للتصيد الاحتيالي أو محاولات لوضع برامج ضارة علي جهاز الكمبيوتر.

رابعاً: وجود تطبيقات على الهاتف لم تقم بتنزيلها، في حال ظهور تطبيقات غير متوقعة موجودة على هاتفك ولم تقلم بتنزيلها بنفسك، وقد يكون بعضها من أدوات المساعدة الآمنة التي تظن أنها سوف تُساعدك، والتي تتسبب في التوقف المفاجىء أو التعطل أو الاستجابة البطيئة للأوامر إلى هتفك المخترق بالفعل.

خامساً: إعادة تشغيل الهاتف بشكل غير متوقع، وهنا يدل إلى وجود برامج ضارة على الهاتف ويجب التخلص منها، حيث أنه قد تحدث عمليات إعادة التشغيل نتيجة للترقيات التي تحدث للهاتف او وجود بعض الأخطاء، ولكنها قد تكون مدعاة للقلق في حال في حال حدوثها بشكل متكرر.

في حال ظهور تلك العلامات الهامة السابق ذكرها، يجب على المستخدم التعامل السريع معها حرصاً على البيانات والمعلومات الموجودة على الهاتف، والتي قد تكون سرية للغاية وممكن أن يكون بها حسابات بنكية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *