حماية الأجور .. إقرار بطاقة رواتب العمالة المنزلية مسبقة الدفع من وزارة العمل والتنمية

حماية الأجور .. إقرار بطاقة رواتب العمالة المنزلية مسبقة الدفع من وزارة العمل والتنمية

برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية يعد من أهم الأنظمة التي تضمن حفظ حقوق العاملين في المنازل، في هذا الإطار صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة، أن الوزارة تسعى إلى ضمان حقوق جميع الأطراف سواء حقوق العمالة المنزلية أو أصحاب العمل، ويتم ذلك من خلال التوثيق الالكتروني لجميع عقود توظيف العمالة المنزلية، كما يجب على كل صاحب عمل إصدار بطاقات بنكية مسبقة الدفع، لضمان تحصيل رواتب العاملين وحمايتهم من خلال تحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية الخاصة بهم.

نظام حماية الأجور العمالة المنزلية

يستهدف برنامج حماية الأجور الجديد جميع فئات العمالة المنزلية التي تعمل في المملكة العربية السعودية، وتلزم وزارة العمل جميع الأفراد من أصحاب العمل بضرورة إصدار بطاقات مسبقة الدفع ليصرف بها رواتب العاملين بالمنزل، بعد قدوم العامل أو العاملة المنزلية مباشرة، وينبغي على صاحب العمل سرعة الاشتراك في خدمة البطاقة مسبقة الدفع لدى البنوك والمصارف.

طريقة التسجيل في مساند للاستقدام

مزايا برنامج أجور العمالة المنزلية الجديد

أكد أبا الخيل أن جدول حماية الأجور تم تدشينه من قبل الوزارة لتحقيق أهداف كثيرة تخدم كل من صاحب الخدمة والعاملة، ومن أبرزها:

  • الحفاظ على حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.
  • توفير الأمان لبيئة العمل الخاصة بالعمالة المنزلية في المملكة.
  • تعزيز تطبيق المبادئ الرئيسية لحقوق الإنسان في المجتمع السعودي.
  • تفادي كل المشاكل التي كانت تعاني منها بيئة العمالة المنزلية من قبل.
حماية اجور العمالة المنزلية في السعودية

ونوهت العمل والتنمية أيضا ضرورة تسجيل الدخول في الموقع الرسمي لبوابة “مساند العمالة المنزلية” لعمل عقد توظيف إلكتروني بين الطرفين، وفقا لنظام حماية الأجور السعودية للعمالة وخطوات التسجيل وتعبئة البيانات المتاحة.

ويشترط على صاحب العمل تحديد الراتب الشهري الذي سوف تحصل عليه العاملة المنزلية، وفي النهاية يتم توثيق العقد الكترونيًا عبر الموقع، ويطبع نسخة منه على الفور.

تحدد رواتب العمالة المنزلية أيضا من الطرفين محل التعاقد عبر #مساند الالكتروني، ويشترط توثيق الموافقة على الراتب ومدة التعاقد، وهو ما يكفله نظام حماية الأجور العمالة المنزلية الجديد عقب إقرار تفعيل البطاقات مسبقة الدفع لراتب العاملة المنزليه.

والجدير بالذكر أن أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بداية العام الجديد، ضوابط مشروع حماية الأجور للعمالة المنزلية، وأهابت المواطنين والمواطنات الاطلاع على كافة التعديلات أو التغييرات المطلقة مؤخراً عن طريق الولوج على بوابة مساند الإلكترونية، والتعرف على كافة التفاصيل بالضوابط والبنود الجديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *