حق الزوجة في بيت الحكومة في الكويت 2023

حق الزوجة في بيت الحكومة في الكويت 2023

حق الزوجة في بيت الحكومة في الكويت نصرًا جديدًا فازت به المرأة الكويتية، بعد مناضلة مع الحكومة لتوفير حياة كريمة لفئة محددة من النساء الأولى بالرعاية، كما شمل هذا القرار المرأة الكويتية والغير كويتية، حيث يشير هذا الأمر إلى حق الزوجة المتزوجة من مواطن كويتي في الحصول على سكن من قبل الحكومة في حالة عدم توفر سكن مناسب لها، حيث يتم توفير هذا الحق للزوجات اللاتي يعيشن في ظروف صعبة أو لا يمتلكن سكنًا مناسبًا، بسبب وفاة الزوج أو في حالة الطلاق.

حق الزوجة في بيت الحكومة في الكويت

طبقًا لما جاء في المادة رقم 64 والتي تم التعديل عليها بالقرار الذي صدر برقم (49) لعام 2020، ويأتي في مقدمة الاهتمامات حق الزوجة الكويتية:

  • يحق للزوجة أن تشارك زوجها في ملكية مسكن الزوجية بصك الزواج حال عدم وجود أولاد.
  • يحق للزوجة المطالبة بحقها في المنزل حال وجود أولاد، حيث يتم إصدار صك يفيد باستحقاق كل فرد.
  • المرأة المتزوجة من غير كويتي لها الحق في امتلاك مسكن من بيت الحكومة الكويتي.
  • لا يحق للزوجة الأجنبية مشاركة الزوج في ملكية المسكن.

حق المرأة المطلقة والأرملة في بيت الحكومة في الكويت

تشمل فئات الزوجات التي تستحق حق السكن في بيت الحكومة في الكويت الأرامل والمطلقات والزوجات الثانية، يتم تحديد الأولوية لمن يحق لهن الحصول على سكن في بيت الحكومة وفقًا لمجموعة من المعايير والشروط كالآتي:

  • للأرامل الكويتيات الحق في الحصول على سكن في بيت الحكومة إذا كانت تعيش في ظروف صعبة ولا تملك سكنًا مناسبًا.
  • يتم تحديد الأولوية للأرامل اللواتي لديهن أطفال صغار أو لديهن إعاقة أو لا يستطعن العمل بسبب الظروف الصحية أو الاجتماعية.
  • أيضًا للمطلقات الكويتيات الحق في الحصول على سكن في بيت الحكومة إذا كانت لا تستطيع توفير مسكن مناسب لها، ويتم تحديد الأولوية للمطلقات اللواتي لديهن أطفال صغار أو لديهن إعاقة أو لا يستطعن العمل بسبب الظروف الصحية أو الاجتماعية.
  • كما أن الزوجة الثانية أيضًا تستطيع الحصول على سكن من بيت الحكومة إذا كانت تمر بظروف معيشية صعبة وتذهب الأولوية لمن تعاني من ظروف خاصة مثل رعاية أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة أو مرضى.

الحصول على سكن في بيت الحكومة في الكويت

تتطلب عملية الحصول على سكن في بيت الحكومة في الكويت القيام ببعض الإجراءات والتقديم للجهات المعنية:

  • يجب على الزوجة تقديم طلب رسمي يحتوي على المعلومات الشخصية والوضع الاجتماعي والاقتصادي والأسري.
  • يجب أن يتم تقديم الوثائق الداعمة مثل شهادة الزواج وشهادة الطلاق (إذا كانت المطلقة) وشهادة الوفاة (إذا كانت الأرملة) وشهادة الزواج الثاني (إذا كانت الزوجة الثانية).

مع العلم أنه يتم تقييم الطلبات وفقًا للأولويات المحددة وتوفير السكن في بيت الحكومة للزوجات اللواتي يستحققن ذلك، كما يتم تحديد السكن المناسب وفقًا لحجم الأسرة والاحتياجات الخاصة بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *