أسرار فضائل شهر محرم ولماذا سمي بهذا الاسم وأفضل أعمال المسلم فيه

أسرار فضائل شهر محرم ولماذا سمي بهذا الاسم وأفضل أعمال المسلم فيه

أسرار فضائل شهر محرم كثيرة خص الله بها المؤمنين من عباده، فسبحان الله الذي جعل مواسم الرحمات متوالية، والأيام المباركة كثيرة، شهر المحرم هو أول شهر في السنة الهجرية، وهو واحد من الأشهر الأربعة الحُرُم، وفيه الكثير من الفضائل ويستطيع المسلم أن ينال من رحمة الله في هذا الشهر الكريم، ويُجزى خير الجزاء عن أعماله الصالحة، في هذا المقال من موقعكم “ثقفني” نقدم لكم أهم أسرار شهر الله المحرم، وفضله على المؤمنين وأحب الأعمال إلى الله فيه، وكذلك بعض المعلومات عن هذا الشهر المبارك.

أسرار فضائل شهر محرم
شهر محرم

أسرار فضائل شهر محرم

ويتلخص فضل شهر الله المحرم في النقاط التالية:

  • هو أحد الأشهر الأربعة الحرم، فالأشهر الحرم ثلاثة متتاليات، وهم ذي القعدة وذي الحجة والمحرم، وشهر رجب في منتصف العام الهجري، كما يشير حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وأما فضل الأشهر الحرم فتتلخص في مضاعفة الثواب للمسلمين الذين يعظمون هذا الشهر، ويمتنعون عن ارتكاب المعاصي حتى الصغيرة منها، لمعرفتهم حرمة هذه الأشهر المباركة.
  • مضاعفة الأجر لأعمال الخير والصالحات.
  • سُمي شهر الله الأصم، كناية عن شده حرمانية الذنوب به، وهو أفضل الشهور بعد شهر رمضان.
  • به يوم عاشوراء وهو يوم عظيم حدثت به نجاة نبي الله موسى من فرعون وأعوانه، ويصومه اليهود وقد صامه رسول الله محمد وقال أن المسلمين أحق بموسى من اليهود، وفضل صيام هذا اليوم أنه يكفر ذنوب السنة الماضية.
  • هو شهر محرم فيه القتال.

لماذا سمي شهر الله المحرم

القصة قديمة قدم الإنسان، ففي البداية حينما لعن الله تعالى إبليس وأنزله إلى الأرض، ثم حرم عليه الجنة حدث ذلك في شهر الله المحرم، وقد كان اسم هذا الشهر أيام الجاهلية وقبل الإسلام “صفر الأول”، ثم تم تغيير هذا الإسم إلى المحرم، لأنه أحد الأشهر الأربعة الحرم، ولم يكن معروفاً موقعه من العام في عهد الرسول إذ أن التقويم الهجري قد تم وضعه فيما بعد، وقد قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أفضل الأشهر بعد رمضان، وعليه فإنه أفضل الأشهر الحرم.

وقد جاء عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه-: (أنَّه سأَلَ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال: أيُّ الرِّقابِ أَزْكى، وأيُّ الليلِ خَيرٌ، وأيُّ الأشهُرِ أفضَلُ؟ فقال له: أَزْكى الرِّقابِ أَغْلاها ثَمنًا، وخَيرُ الليلِ جَوفُه، وأفضَلُ الأشهُرِ شَهرُ اللهِ الذي تَدْعونَه المُحرَّمَ)،[١] وقال ابن رجب: إنّ المقصود من ذلك أفضل الأشهر بعد رمضان

ما هي أفضل أعمال المسلم في شهر محرم

أفضل الأعمال في شهر محرم تتلخص في فعل الطيبات والابتعاد عن الذنوب مهما صغرت وتتلخص في:

  • ألا يظلم الإنسان نفسه، ويظلم المرء نفسه بارتكاب المعاصي والذنوب، لذا فإنه أنسب وقت للتوبة والعودة إلى الله.
  • ألا يظلم الإنسان الآخرين، فالظلم عاقبته وخيمة، وقد أمرنا الله تعالى بإقامة العدل حتى في أبسط الأمور.
  • أفضل صيام التطوع في شهر محرم، لم يحدد اليوم ولكن اليوم الذي صامه رسولنا الكريم هو يوم عاشوراء أو العاشر من محرم، ويسن أيضاً صيام تاسوعاء أو التاسع من محرم، كما يمكن صيام الاثنين والخميس كصوم تطوع.
  • الاستغفار الكثير في هذا الشهر، خوفاً من عمل معصية لا يدري المرء عنها.
  • تعظيم الله بكثرة الذكر، والإكثار من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أسرار فضائل شهر محرم صور تهنئة
تهنئة شهر محرم

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *