الموارد البشرية: توطين 50% من وظائف المعلمين في مواد الدين والعربي والعلوم الاجتماعية

الموارد البشرية: توطين 50% من وظائف المعلمين في مواد الدين والعربي والعلوم الاجتماعية

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالمملكة العربية السعودية، عدد من الشروط الجديدة، والضوابط ضمن خطتها لعملية توطين المهن التعليمية، وذلك فيما يخص قطاع التعليم الأهلي، وتضمنت الشروط والضوابط الجديدة، أن يتم توطين 50% من وظائف المعلمين في مواد الهوية الوطنية، والتي تشمل (اللغة العربية – الدين – العلوم الاجتماعية)، ويكون تطبيق هذه الشروط والقوانين، بداية من العام الدراسي الجديد.

ووضع القرار الجديد، التطوير المحكم للمنظومة الحاكمة لنشاط المدارس الأهلية في المملكة، والتي تقوم بتطبيق مناهج معتمدة من قبل مؤسسات معروفة. وكذا دراسة السياسة التي تنتهجها في التوطين بالنسبة للتعليم الأهلي. والعمل على التحديث المستمر لتلك المناهج بما يتماشى مع تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وراعت الوزارة في قرارها الجديد، الذي تضمن توطين 50% من تلك الوظائف، واقع القطاع الخاص، وقدرته الاستيعابية للكوادر البشرية الوطنية في التخصصات المختلفة. ووضعت أيضا الموارد البشرية عدد من المحفزات لكي تنجح عملية التوطين تلك، وذلك مثل: دعم عملية الاستقطاب، والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عمليات التأهيبل والتدريب الضرورية أيضا، ثم بعد ذلك العمل على دعم عملية الاستقرار الوظيفي التي تأتي بعد دعم عملية التوظيف ذاتها. لكن مع وضع الأولوية للاستفادة من كافة برامج دعم التوطين الموجودة لدى المنظومة التعليمية بالمملكة. وذلك سعيا وراء رؤية ولي العهد الطموحة 2030.

الموارد البشرية ونسبة وظائف توطين المعلمين

وكانت المهن التي تم استهدافها بالتوطين بنسبة الخمسين في المئة تضم ما يلي:

الموارد البشرية: توطين 50% من وظائف المعلمين في مواد الدين والعربي والعلوم الاجتماعية

  • أولاً: معلم ثانوي لغة عربية.
  • ثانياً: معلم ثانوي دراسات إسلامية.
  • ثالثاً: معلم ثانوي اجتماعيات.
  • رابعاً: معلم مرحلة متوسطة تربية إسلامية.
  • خامساً: معلم مرحلة متوسطة اجتماعيات.
  • سادساً: معلم مرحلة متوسطة لغة عربية.
  • سابعاً: معلم ابتدائي (اجتماعيات – إسلاميات – لغة عربية).

وتجدر الإشارة إلى أنه في أبريل الماضي، كانت وزارة الموارد البشرية قد أعلنت عن عزمها على توطين مجموعة من الأنشطة. والمهن في المملكة، ودخول أخرى في وقت التنفيذ، وكانت تلك المهن قد شملت بحسب «عكاظ». مهن إدارة المشاريع، والمشتريات، وأيضا مهن المبيعات.

وانضمت كذلك مهن الخياطة النسائية، ومنافذ أنشطة التزيين، ومنافذ تقديم خدمة أنشطة الشحن. وقالت الموارد البشرية، بأن ذلك سوف يكون على عدد من المراحل، بهدف توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *