منها صحة القلب.. فوائد بذور الشية الرائعة وأهم أضرارها

منها صحة القلب.. فوائد بذور الشية الرائعة وأهم أضرارها

تحتوي بذور الشيا علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم مثل  ( الألياف والكالسيوم، المنغنيز، أحماض أومغا3 الدهنية والبروتينات) وهي عبارة عن بذور صغيرة الحجم شكلها بيضاوي ولها ملمس ناعم، وقد تم إجراء العديد من الدراسات بخصوص بذور الشيا ،والتي أثبتت أن بذور الشية لها العديد من الفوائد، والتي سوف نعرضها عليكم في هذا الموضوع لهام عبر موقع ثقفني.

فوائد بذور الشية

تساعد تلك البذور الرائعة على خسارة الوزن حيث تحتوي بذور الشيا علي الألياف والتي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي، فبذور الشيا غنية بالألياف الغذائية والتي تعمل علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقلل من فرصة الإصابة بالإمساك.

المحافظة علي مستوي الكلويسترول في الجسم

حيث تعمل بذور الشيا علي زيادة مستويات الكلويسترول النافع، وتقلل من  مستويات الكلويسترول الضار (LDL)، وهو الأمر الذي يحافظ علي مستويات الدهون في جسم الإنسان ضمن المعدل الطبيعي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يعمل تناول بذور الشية باستمرار علي تبطيئ من قدرة الجسم علي إفراز الجلوكوز في الدم، لذلك فهو يقلل من فرصة ارتفاع السكر في الدم علي نحو مفاجئ وخاصة عند نتناول كمية عالية من الكربوهيدرات، وبالتالي من المحتمل أن يكون مفيد لمرضي السكري.

تحافظ علي صحة القلب

تعمل بذور الشيا علي المحافظة علي عضلة القلب، وذلك لأنها تحتوي علي أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تقلل من فرص الإصابة بالسكتة القلبية وتعزز صحة القلب.

تقلل الالتهاب في الجسم وتحافظ علي صحة العظام

تحتوي بذور الشيا علي مضادات الأكسدة، التي تقلل من الالتهاب في الجسم وتقلل فرص الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، كما تحسن صحة العظام، حيث أنها تحتوي علي العديد من المعادن المفيدة مثل الفسفور والماغنسيوم والكالسيوم.

الأضرار المرتبطة بتناول بذور الشية

إذا تم تناول بذور الشية بشكل معتدل فإنها لا تسبب أي ضرر علي الإطلاق، ولكن عند تناول بذور الشية بكميات كبيرة فإنها تصاحب بعض الإضرار مثل الاضطرابات الهضمية كالإمساك والغازات والإسهال والانتفاخات، ومن الأضرار الأخري المحتمل الإصابة عند تناول بذور الشيا الجافة بها خطر الاختناق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *